الأثنين 2020/04/20

العراق..الكشف عن تحركات زعيم تنظيم الدولة الجديد

قال مصدر أمني عراقي إن زعيم تنظيم الدولة الجديد أبو إبراهيم القرشي دخل الأراضي العراقية مؤخرا، فيما تعمل الجهات الأمنية من أجل تحديد مكانه الجغرافي، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية.

ويستغل تنظيم الدولة الانشغال بأزمة جائحة كورونا في البلاد، وقام بتنفيذ عدة عمليات خلال الأسابيع القليلة الماضية، والتي أخذت شكلا "منظما من حيث التوقيت والأهداف".

وأكد المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لموقع قناة "السومرية" العراقية أن الهجمات التي قام بها التنظيم كانت غير مؤثرة وتستهدف نقاطا عسكرية ومناطق تابعة لعشائر ساعدت القوات العراقية في الحرب ضد التنظيم خلال السنوات الماضية.

 وتابع المصدر أن القوات العراقية تعمل في الوقت الحالي بشكل أكثر حرفية على رسم خريطة الهجمات الأخيرة والمناطق المحتمل انطلاق عناصر التنظيم منها وتتبعها استخبارياً، وتكثيف ماكينة الحصول على المعلومات من المواطنين، ومراجعة خطط ميدانية في كثيرٍ من المدن، خصوصاً كركوك وصلاح الدين وصحراء الحضر وجبال مخمور وزمار وسلسلة جبال حمرين شمالي العراق".

 وأكد المصدر أن فريقاً عراقياً أميركياً مشتركاً، يعمل منذ شباط الماضي على هوية زعيم التنظيم الجديد، المدعو أبو إبراهيم القريشي، الذي أعلن التنظيم مبايعته أخيراً بعد مقتل زعيمه أبو بكر البغدادي بعملية أميركية نهاية تشرين الأول الماضي".

وأوضح أن "المعلومات المؤكدة أن القريشي موجود داخل العراق، وأن عدداً قليلاً جداً من قيادات التنظيم فقط هم من يعرفون شكله أو هيئته".

 وبين المصدر أنه "وفقاً لمعايير الاستخبارات العراقية، فإن أياً من التقارير التي تناولت هوية زعيم التنظيم لا يمكن التسليم بها أو اعتبارها حقيقية، فهناك من يؤكد بأنه أمير عبد الرحمن المولى، فيما يقول آخرون إنه عبد الله العفري، وهو أحد أعضاء مجلس شورى التنظيم ومن قياداته البارزة، واختفى منذ تحرير الموصل في عام 2017".

ولفت إلى أن هناك من يتحدث عن شخصية ثالثة تعرف بـ"أبو محمد الهاشمي" وهو من شرعيي التنظيم.

 واعترف تنظيم الدولة، في 31 تشرين الأول عام 2019، بمقتل زعيمه أبو بكر البغدادي والمتحدث باسمه أبو الحسن المهاجر، فيما أعلن عن تعيين أبو إبراهيم الهاشمي القريشي بديلا عنه.