السبت 2020/02/08

العراق.. “الصدر” يدعو المتظاهرين “لعدم التدخل” بتشكيل الحكومة

دعا رجل الدين الشيعي "مقتدى الصدر"، اليوم السبت، المتظاهرين العراقيين إلى عدم التدخل في تشكيل الحكومة المقبلة، التي أوكلت مهمة تشكيلها لوزير الاتصالات الأسبق محمد توفيق علاوي، وهو ما يرفضه الحراك الشعبي.

وقال الصدر في بيان أصدره تحت اسم "وثيقة ثورة الإصلاح"، إن "على المتظاهرين عدم التدخل في أمور سياسية ثانوية كالتعيينات، ورفض بعض السياسات".

وشدّد على ضرورة "عدم زج الثوار في تشكيل الحكومة المقبلة"، معتبراً أن ذلك "تشويه لسمعة الثورة الإصلاحية".

كما طالب الصدر المتظاهرين بـ"عدم اللجوء إلى قطع الطرق وإغلاق المؤسسات وإجبار الناس على المشاركة في الاحتجاجات".

وأمر الصدر أنصاره، المعروفين باسم "أصحاب القبعات الزرق"، بـ"الانسحاب (من ساحات الاحتجاج) وتسليم حماية المتظاهرين للقوات الأمنية".

وكان الصدر أمر أنصاره، الأحد الماضي، بالعمل مع قوات الأمن للتصدّي لمن سمّاهم "المخربين" و"المندسين" في الاحتجاجات.

وإثر ذلك، بدأ أنصار الصدر حملة منسقة لقمع تجمعات المتظاهرين، عبر إطلاق الرصاص الحي عليهم وطعنهم بالسكاكين وضربهم بالهراوات، ما أدى إلى مقتل وإصابة عشرات المحتجين.

وأثار قمع أنصار الصدر للمحتجين تنديداً دولياً ومحلياً واسعاً، كما دعا المرجع الشيعي علي السيستاني، قوات الأمن إلى حماية الاحتجاجات.

وصور الصدر نفسه على مدى أشهر بأنه داعم للاحتجاجات قبل أن ينقلب عليها، إثر اتفاقه مع قوى سياسية مقربة من إيران على تكليف علاوي، بتشكيل الحكومة المقبلة، لكن الأخير لا يحظى بتأييد المتظاهرين.

ويطالب المحتجون برئيس وزراء مستقل نزيه لم يتقلد مناصب رفيعة سابقاً، بعيد عن التبعية لأحزاب ودول أخرى، فضلاً عن رحيل ومحاسبة كل النخبة السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة، والتي تحكم منذ إسقاط نظام صدام حسين، عام 2003.