الخميس 2020/01/23

العراق.. الجيش يتهم “مندسين” بقتل المتظاهرين

اتهم الجيش العراقي، اليوم الخميس، "مندسين" بقتل المتظاهرين خلال الاحتجاجات المناوئة للحكومة والنخبة السياسية الحاكمة، بهدف "إلصاق التهمة" بقوات الأمن.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها اللواء عبد الكريم خلف المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، ونقلها التلفزيون الرسمي.

وقال عبد الكريم: "لدينا مقاطع فيديو تبين البنادق والأسلحة التي تستخدم من المندسين لقتل الناس بغرض تأجيج الوضع وزرع الفتنة وإلصاق التهم بالقوات المسلحة".

وأضاف خلف أن "الدولة تقوم بملاحقة المجرمين بمختلف مسمياتهم وستقوم بتعقبهم أين ما كانوا ولن يفلت أحد من مرتكبي هذه الجرائم من قبضة العدالة".

ويشهد العراق احتجاجات غير مسبوقة منذ مطلع تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تخللتها أعمال عنف مئات القتلى وآلاف الجرحى، معظمهم من المحتجين.

وقال الرئيس العراقي برهم صالح، أمس الأربعاء، في كلمة بمنتدى "دافوس" إن 600 متظاهر قتلوا على الأقل على يد من وصفهم بـ"الخارجين على القانون".

ومنذ الإثنين الماضي، صعد المتظاهرون العراقيون من احتجاجاتهم بإغلاق العديد من الجامعات والمدارس والمؤسسات الحكومية والطرق الرئيسية في العاصمة بغداد ومدن وبلدات وسط وجنوب البلاد.

واتجه المتظاهرون نحو التصعيد مع انتهاء مهلة ممنوحة للسلطات للاستجابة لمطالبهم وعلى رأسها تكليف شخص مستقل نزيه لتشكيل الحكومة المقبلة، فضلاً عن محاسبة قتلة المتظاهرين والناشطين في الاحتجاجات.