الخميس 2020/01/09

“بارزاني” يطالب بمواصلة دعم التحالف الدولي لمواجهة تنظيم الدولة

قال رئيس حكومة "إقليم كردستان" في شمال العراق مسرور بارزاني، إن تهديدات تنظيم الدولة مستمرة وعلى التحالف الدولي مواصلة دعمه لضمان هزيمة "الإرهابيين".

جاء ذلك، خلال اتصال هاتفي تلقاه بارزاني، مساء الأربعاء، من وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية البريطانية آندرو موريسون.

وذكر البيان، أن "موريسون وجه شكره لرئيس الوزراء على جهود حكومته في تخفيف حدة التوترات الأخيرة في المنطقة"، لافتاً إن "نهج المملكة المتحدة وحكومة الإقليم متطابقان في هذا الإطار".

وقال رئيس وزراء الإقليم إن "حكومة الإقليم تواصل جهودها لاحتواء الموقف"، في إشارة الى التصعيد الأخير في المنطقة والعراق بين أمريكا وإيران.

وأشار بارزاني إلى أن "تهديدات داعش لا تزال قائمة ويتعين أن يواصل التحالف الدولي دعمه للعراق وإقليم كردستان لضمان هزيمة الإرهابيين".

وأعلنت بغداد، في ديسمبر/ كانون الثاني 2017، استعادتها الأراضي التي سيطر عليها التنظيم، صيف 2014، وتبلغ نحو ثلث مساحة العراق في شمالي وغربي البلاد.

ولا يزال تنظيم الدولة يحتفظ بخلايا نائمة متوزعة في أرجاء البلاد، وبدأ يعود تدريجيًا إلى أسلوبه القديم في شن هجمات خاطفة على طريقة حرب العصابات التي كان يتبعها قبل 2014.