الجمعة 2020/01/03

الولايات المتحدة ملتزمة بخفض التصعيد مع إيران

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الجمعة، التزام بلاده بخفض التصعيد مع إيران، عقب مقتل قاسم سليماني، قائد "فيلق القدس" الإيراني بغارة جوية في العراق.

وقال بومبيو، في سلسلة تغريدات على تويتر، "تحدثت اليوم مع مستشار الدولة الصيني يانغ جيتشي، لبحث قرار الرئيس دونالد ترامب، بالقضاء على سليماني، ردًا على تهديدات وشيكة ضد حياة الأمريكيين".

وتابع "أؤكد مجددًا التزامنا بخفض التصعيد"، لافتا إلى أنه بحث أيضًا الأمر نفسه مع وزيري الخارجية البريطاني، دومينيك راب، والألماني، هايكو ماس.

وأعرب عن امتنانه بأن حلفاء الولايات المتحدة "يدركون التهديدات العدوانية المستمرة التي يشكلها فيلق القدس الإيراني.

إيران: واشنطن تجاوزت الخط الأحمر وستلقى رداً حازماً

من جانبه قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، إن الولايات المتحدة تجاوزت الخط الأحمر، وأنها ستلقى رداً حازماً قريباً.

جاء ذلك في تصريح أدلى به ربيعي، الجمعة، للتلفزيون الحكومي حول مقتل قائد "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري قاسم سليماني، في غارة أمريكية، فجر الجمعة.

وأضاف ربيعي، أن سليماني، هو رمز للقوة الإيرانية، وأن بلاده ترى من حقها الثأر له لحماية كرامتها والدفاع عن نفسها.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة باستهدافها الأمن القومي لإيران، ستلقى درساً قاسياً سيتذكره ترامب وكل رؤساء الولايات المتحدة.

وعقب صلاة الجمعة، شهدت العديد من المدن الإيرانية، تظاهرات منددة باغتيال سليماني، في قصف أمريكي على طريق مطار بغداد.

وفجر الجمعة، أكدت الولايات المتحدة، مقتل سليماني في بغداد، بناء على توجيهات من الرئيس دونالد ترامب.

وقتل إلى جانب سليماني، أبو مهدي المهندس، نائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي" و8 أشخاص كانوا برفقتهما، إثر قصف صاروخي أمريكي استهدف سيارتين كانوا يستقلونهما على طريق مطار بغداد، بعد منتصف ليل الخميس ـ الجمعة.

واتهمت وزارة الدفاع الأمريكية سليماني، في بيان، بأنه كان يعمل على تطوير خطط لمهاجمة الدبلوماسيين والموظفين الأمريكيين في العراق والمنطقة.

في المقابل، توعد المرشد الإيراني علي خامنئي بـ "انتقام مؤلم"، على خلفية مقتل سليماني.

ويأتي هذا التصعيد بعد أعمال عنف رافقت تظاهرات أمام سفارة واشنطن في بغداد، الثلاثاء والأربعاء، احتجاجا على قصف الولايات المتحدة مليشيا "حزب الله" العراقي المقرب من إيران، الأحد، ما أدى إلى مقتل 28 مسلحا وإصابة 48 آخرين بجروح، في محافظة الأنبار .