الجمعة 2019/11/08

العراق.. ارتفاع عدد قتلى احتجاجات البصرة إلى 5

قال مصدر طبي إن 5 متظاهرين قتلوا وأصيب 103 آخرون، مساء الخميس، خلال فض قوات الأمن بالقوة لاحتجاج وسط مدينة البصرة (جنوب).

وأوضح المصدر، طالبا عدم الكشف عن هويته، أن القتلى والمصابين سقطوا بنيران قوات أمن بغداد خلال تفريق تظاهرة أمام مبنى الحكومة المحلية (المحافظة) وسط المدينة.

وأضاف المصدر أن “أحد جرحى احتجاجات ميناء أم قصر في البصرة توفي في المستشفى إثر تعرضه لإصابات شديدة في منطقة الرأس والصدر”.

وأوضح أن “متظاهرا آخر توفي متأثرا بجراحه في فض اعتصام مبنى المحافظة، في ساعة متأخرة من ليلة الخميس، كما أن الإصابات بين المحتجين ارتفعت إلى 95، إضافة إلى 8 في صفوف قوات الجيش”.

وفي سياق متصل، أفاد شهود عيان بأن قوات الأمن استخدمت “القوة المفرطة وأطلقت الرصاص الحي لتفريق المحتجين من أمام مبنى المحافظة”.

ويشهد العراق منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، موجات احتجاجية مناهضة للحكومة وهي الثانية من نوعها بعد أخرى سبقتها بنحو أسبوعين.

وتخللت الاحتجاجات أعمال عنف واسعة خلفت 275 قتيلا على الأقل فضلا عن آلاف الجرحى في مواجهات بين المتظاهرين من جهة، وقوات الأمن ومسلحي فصائل شيعية مقربة من إيران من جهة أخرى.

والمتظاهرون الذين خرجوا في البداية للمطالبة بتحسين الخدمات وتأمين فرص عمل، يصرون الآن على رحيل الحكومة والنخبة السياسية “الفاسدة”.