الأثنين 2019/11/18

العراق.. إضرابات عامة ومتظاهرون يغلقون “أم قصر” مجدداً

أغلق مواطنون عراقيون، اليوم الإثنين، مجدداً مدخل ميناء "أم قصر" جنوب محافظة البصرة، ما أدى إلى تراجع العمليات فيه بنسبة 50 بالمئة.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدرين بالميناء الحيوي جنوب العراق، أن المئات سدوا مدخل الميناء، ومنعوا الموظفين والشاحنات من دخوله.

وأضاف المصدران أنه في حالة استمرار الحصار إلى مساء الإثنين، فإن العمليات ستتوقف كلياً.

وسبق أن أغلق محتجون عراقيون مداخل الميناء من 29 أكتوبر تشرين الأول الماضي، إلى التاسع من نوفمبر تشرين الثاني، مع استئناف وجيز للعمليات بين السابع والتاسع من الشهر الجاري.

وقال أحد المحتجين للوكالة نفسها: "احتجاجاتنا في أم قصر تأتي تضامنا مع أشقائنا في ميدان التحرير (في بغداد) والمحافظات الأخرى".

إضرابات عامة:

يأتي ذلك بينما أغلقت المدارس والمقرات الحكومية أبوابها في كثير من مدن جنوب البلاد استجابة لدعوات الإضراب العام.

وفي مدن الحلة والديوانية وكربلاء جنوب العراق، أغلقت كل المدارس والمكاتب الحكومية أبوابها بعدما أعلنت نقابة المعلمين إضرابا وحذا آخرون حذو المعلمين.

وشهدت بعض المقرات في مدينة النجف إغلاقاً جزئياً بينما أغلقت بعض المدارس في بغداد أبوابها.

واستجابة لدعوة غرفة تجارة كربلاء، أغلقت غالبية المتاجر والأسواق في المدينة. كما انضم عمال مضربون إلى مخيمات احتجاج رئيسية في وسط مدينتي الحلة والديوانية.

وخرج أعضاء نقابات العمال في بغداد في مسيرة إلى ساحة التحرير بوسط العاصمة للانضمام إلى آلاف المحتجين المعتصمين هناك.

وقُتل ما لا يقل عن 315 شخصاً منذ بدء الاحتجاجات الحاشدة في بغداد وجنوب العراق في أوائل أكتوبر تشرين الأول الماضي، وهي التظاهرات الأضخم منذ سقوط نظام صدام حسين في 2003.