السبت 2020/01/25

العراق.. إصابة قائد شرطة “ذي قار” بمواجهات مع متظاهرين

أصيب قائد شرطة محافظة ذي قار جنوب العراق، وعدد من عناصر الشرطة، اليوم السبت، خلال مواجهات مع متظاهرين في مدينة الناصرية، مركز المحافظة.

وقالت شرطة ذي قار في بيان، إن قيادة الشرطة اتفقت مع عدد من المتظاهرين السلميين، على فتح طريق بديل لمرور الحالات الطارئة بدلاً من الطريق الدولي، الذي تم إغلاقه من قبل المحتجين منذ الإثنين.

وأضافت: "أثناء ذلك سادت حالة من الفوضى والتعرض للشرطة من المنفلتين أدت إلى إصابة قائد الشرطة (العميد ناصر لطيف) وعدد من أفراد الشرطة بعد رشقهم بالحجارة"، دون الإشارة لطبيعة الإصابات أو عدد العناصر المصابين.

في السياق، قال شهود عيان من المتظاهرين للأناضول، إن "الشرطة حاولت إعادة فتح الطريق السريع بالقوة وأطلقت الرصاص الحي في الهواء قبل أن تتراجع عن ذلك".

وأضاف الشهود، أن الأوضاع لا تزال متوترة على جسر "الفهد"، الذي يعتصم عليه المتظاهرون منذ الإثنين، ويقطعون من هناك الطريق السريع الرابط بين محافظات الجنوب والعاصمة بغداد.

وفي وقت سابق السبت، اقتحمت قوات الأمن ساحات للاعتصام في بغداد والبصرة ومحافظات أخرى وفرقت المتظاهرين بالقوة ما أدى لاندلاع مواجهات.

وتأتي هذه التطورات بعد إعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، مساء الجمعة، سحب دعمه للحراك الشعبي، رداً على هتافات رددها المتظاهرون ضد الصدر على خلفية تقربه مؤخراً، من الفصائل الشيعية المقربة من إيران.

ومنذ الإثنين، صعد الحراك الشعبي من الاحتجاجات بإغلاق العديد من الجامعات والمدارس والمؤسسات الحكومية والطرق الرئيسية في العاصمة بغداد ومدن وبلدات وسط وجنوب البلاد.