الخميس 2019/06/20

“الشيوخ الأمريكي” يصوت ضد إتمام مبيعات أسلحة للسعودية والإمارات

أيد مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الخميس مشروعي قانونين، يعارضان خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إتمام مبيعات الأسلحة للسعودية ودول أخرى.

ويعد هذا التصويت تحدياً نادراً لترامب من بعض الأعضاء الجمهوريين في الكونغرس. وجاء التصويت بواقع 53 مقابل 45 لصالح أول مشروع قرار من 22 مشروعاً تسعى لرفض قرار اتخذه ترامب الشهر الماضي لتخطي عملية مراجعة الكونغرس للصفقات وإتمام صفقات أسلحة قيمتها تتخطى 8 مليارات دولار للسعودية والإمارات ودول أخرى.

وأقر المجلس المشروع الثاني بعد تأييد 53 عضوا مقابل 45، وهي نفس نتيجة المشروع الأول.

وصوّتت مجموعة صغيرة من الجمهوريين مع الديمقراطيين تأييداً للمشروعين، بينما يضغط الكونغرس على إدارة ترامب للرد بقوة أكبر على ما يراه المشرعون انتهاكات حقوقية ترتكبها السعودية في حرب اليمن المندلعة منذ 2015.

وكانت محكمة بريطانية قضت أن الحكومة خالفت القانون بسماحها بمبيعات أسلحة إلى السعودية ربما استخدمت في حرب اليمن، ولا يوقف حكم المحكمة صادرات الأسلحة البريطانية، لكنه يعني تعليق منح التراخيص الجديدة.

وتعليقاً على ذلك قال عادل الجبير وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية اليوم الخميس، إن إيران ستكون المستفيد الوحيد من أي وقف لصادرات الأسلحة من بريطانيا إلى المملكة، وأضاف أن نشر أسلحة في اليمن أمر مشروع.