الأحد 2020/07/12

السودان يقر تعديلات على تطبيق بعض “التشريعات الإسلامية”

أقرّت حكومة رئيس الوزراء السوداني "عبد الله حمدوك" مجموعة من التعديلات على قوانين خاصة بتطبيق الشريعة الإسلامية في البلاد.

وقال وزير العدل السوداني "نصر الدين عبد الباري" إن من بين التعديلات القانونية السماح بـ"المشروبات الكحولية" لغير المسلمين، وإلغاء "حدّ الردة" عن الإسلام، وهي عقوبة "القتل"، إضافة إلى تعزيز حقوق المرأة، ولا سيما بحظر عمليات "ختان الإناث".

وأضاف "عبد الباري" في حوار مع التلفزيون الرسمي، أن موضوع "عقوبة الردة عن الإسلام" محل خلاف بين علماء المسلمين، مشيراً إلى أن الوثيقة الدستورية التي تم الاتفاق عليها بين بين "المجلس العسكري" و"قوى الحرية والتغيير" العام الماضي، تمنح كل مواطن حرية في الاعتقاد والتدين.

وتم حظر المشروبات الكحولية في السودان منذ أن طبّق الرئيس الأسبق "جعفر النميري" الشريعة الإسلامية عام 1983، وألقى بزجاجات "الويسكي" في النيل بالعاصمة الخرطوم، وواصل "عمر البشير" العمل بالشريعة الإسلامية بعد توليه السلطة عام 1989.

أوضح وزير العدل السوداني في المقابلة نفسها إن غير المسلمين لن يتعرضوا لعقوبة بعد الآن لشربهم الخمور. وبالنسبة للمسلمين سيبقى الحظر قائماً، وعقوبته بالنسبة للشريعة الإسلامية هي "الجلد".

ومن بين القوانين المعدلة كذلك، إعفاء النساء من تصريح أفراد عائلاتهن الذكور للسفر مع أطفالهن.

وأوضح الوزير السوداني أن القصد من كل هذه التعديلات هو "ضمان الحريات العامة وسيادة حكم القانون وعدم التمييز بين المواطنين على أي أساس، مع هدف عدم فرض التوجهات العقائدية على الغير".