الأربعاء 2019/12/25

السودان.. مظاهرات تطالب بتحقيق “أهداف الثورة”

جابت مظاهرات في العاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الأربعاء، شارك فيها المئات، للمطالبة بتحقيق أهداف الثورة ومعالجة المشاكل الاقتصادية للبلاد.

وتأتي المظاهرات قبيل ساعات من خطاب مرتقب لرئيس الحكومة الانتقالية عبد الله حمدوك، بمناسبة حلول الذكرى السنوية الأولى لانطلاق احتجاجات شعبية أطاحت بنظام الرئيس السابق عمر البشير.

وقالت وكالة الأناضول إن المئات خرجوا في مظاهرات واحتشدوا أمام القصر الرئاسي في العاصمة الخرطوم، حاملين الأعلام السودانية وصورا لقتلى سقطوا بالاحتجاجات الشعبية التي شهدتها البلاد منذ 19 ديسمبر/ كانون الأول 2018.

كما ردد المتظاهرون هتافات تطالب بالقصاص لقتلى الاحتجاجات وتحقيق العدالة وكافة أهداف الثورة.

والخميس الماضي، حلّت الذكرى الأولى للثورة السودانية التي انطلقت في 19 ديسمبر 2018، ونجحت في الإطاحة بالبشير (1989- 2019)، حينما عزله الجيش في 11 أبريل/نيسان تحت وطأة تلك الاحتجاجات الشعبية المنددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.

وتقدر لجنة أطباء السودان المركزية (غير حكومية) عدد قتلى الاحتجاجات في السودان بــ246 شخصا، وعدد المصابين المسجلين لديها بألف و353 فيما تقدرهم وزارة الصحة بـ 184 قتيل.

وبدأ السودان، في 21 أغسطس/ آب الماضي، فترة انتقالية تستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات، يتقاسم السلطة خلالها كل من المجلس العسكري (المنحل) وقوى التغيير، قائدة الحراك الشعبي.