الأثنين 2018/06/11

السودان.. عودة 187 لاجئاً من تشاد إلى دارفور

وصل، أمس الأحد، الفوج الثالث من اللاجئين السودانيين بتشاد، إلى دارفور والبالغ عددهم 187 شخصاً، بحسب مسؤول سوداني.

وقال مساعد مفوض اللاجئين بولايات دارفور، مجيب الرحمن محمد يعقوب "وصل 187 شخصاً، بواقع (62) أسرة من معسكرات تشاد إلى ولاية شمال دارفور".

وأوضح يعقوب، حسب المركز السوداني للخدمات الصحفية المقرب من الحكومة، أنه " تم توصيل العائدين إلى قراهم الأصلية، بجانب تسليمهم مبالغ نقدية (200) دولار للفرد، و(250) لذوي الاحتياجات الخاصة، و400 دولار عن كل مبنى، كما تسلموا المواد الغذائية لمدة ثلاث أشهر.

وأشار إلى أن مفوضية اللاجئين ستشرع في ترتيبات عودة الفوج الرابع عقب عطلة عيد الفطر مباشرة، من دون تحديد عددهم.

ودعا يعقوب إلى ضرورة توفير المعدات الزراعية والبذور للعائدين لدمجهم في مجتمعاتهم المحلية والدفع بعجلة الإنتاج.

وفي إبريل/ نيسان الماضي، أعلنت الأمم المتحدة، أن السودان وتشاد تخططان لعودة 20 ألف لاجئ سوداني إلى الوطن، بمساعدة من مفوضة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، خلال العام الجاري.

وفي منتصف إبريل/نيسان الماضي، وصل الفوج الأول للاجئين السودانيين في تشاد، والمكون من 53 لاجئاً، إلى دارفور.

وفي مايو/ أيار من العام الماضي، وقعت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، وحكومتا السودان وتشاد، اتفاقية ثلاثية للعودة الطوعية للاجئين من كلا البلدين للآخر.

ومنذ 2003، تقاتل ثلاث حركات مسلحة رئيسية في دارفور ضد الحكومة السودانية، وهي "العدل والمساواة"، بزعامة جبريل إبراهيم، و"جيش تحرير السودان"، بزعامة مني أركو مناوي، وحركة "تحرير السودان"، بقيادة عبد الواحد نور.

وخلفت حرب دارفور 300 ألف قتيل، وشردت نحو مليونين و500 ألف شخص، من أصل 7 سبعة ملايين نسمة، وفق منظمة الأمم المتحدة، لكن الخرطوم تقول إن عدد القتلى لا يتجاوز 10 آلاف.