الثلاثاء 2019/07/30

السودان.. البرهان “يأسف” لقتل متظاهرين والمعارضة تلغي مفاوضات اليوم

أعلن قياديان في المعارضة السودانية أن المفاوضات التي كانت مقررة مع المجلس العسكري لن تستأنف اليوم الثلاثاء كما كان مقرراً، بسبب وجود الفريق التفاوضي للحركة في مدينة الأبيض حيث قتل خمسة متظاهرين برصاص قوات الدعم السريع أمس الإثنين.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن القيادي والمفاوض في إعلان قوى الحرية والتغيير "طه عثمان" قوله: "لن تعقد جلسة مفاوضات الثلاثاء مع المجلس العسكري لأن الفريق التفاوضي موجود في الأبيض حاليا". على أن يعود الوفد إلى الخرطوم مساء الثلاثاء لتحديد موعد جديد للمفاوضات، بحسب ما نقلت الوكالة نفسها عن أحد أعضاء وفد المعارضة.

أحداث الأبيض مؤسفة وحزينة‎

وفي أول تعليق على أحداث مدينة الأبيض، أعرب رئيس المجلس العسكري بالسودان، عبد الفتاح البرهان، اليوم الثلاثاء، عن "أسفه" لسقوط قتلى، في أحداث فض مسيرة طلابية شهدتها المدينة التابعة لولاية شمال كردفان.

ونقل التلفزيون الرسمي السوداني عن البرهان قوله، إن "ما حدث في الأبيض أمر مؤسف وحزين". وشدد على أن "مقتل المواطنين السلميين غير مقبول ومرفوض"، معتبراً أن "ما حدث جريمة مرفوضة تستوجب المحاسبة الفورية والرادعة"، دون تفاصيل إضافية.

لجنة تحقيق

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت شمال كردفان تشكيل لجنة تحقيق وتقصّي حقائق في أحداث مدينة الأبيض، وفق أول تصريح رسمي لوالي الولاية المكلف، اللواء الصادق الطيب عبد الله، نقلته وكالة الأنباء السودانية.

وأوضح الوالي أنه "تم تكوين لجنة للتحقيق وتقصي الحقائق، وسيتم تقديم كل متسبب في هذه الأحداث إلى المحاكمة العادلة"، دون تفاصيل حول أعضاء اللجنة.

من جهتها دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة السلطات إلى "التحقيق" بمقتل المتظاهرين الخمسة ومحاسبة المسؤولين. وقالت اليونيسيف في بيان: "لا يجب أن يدفن أي طفل بزيه المدرسي"، مضيفةً أن الأطفال الذين قتلوا تراوحت أعمارهم بين 15 و17 عاماً.

وكانت سلطات "شمال كردفان" فرضت أمس الإثنين حظراً للتجول في أربع بلدات بالولاية، إضافة إلى تعليق الدراسة في المرحلتين الأساسية والثانوية "حتى إشعار آخر"، في وقت دعا فيه تجمع المهنيين السودانيين إلى التظاهر في أرجاء البلاد تنديداً بـ"المذبحة"، التي حملت المعارضة مسؤوليتها لقوات الدعم السريع بقيادة الفريق "محمد حمدان دقلو" الملقب بـ"حميدتي".