الأثنين 2020/06/29

السفيرة الأمريكية في لبنان: “طوينا صفحة” حظر المقابلات الإعلامية

قالت السفيرة الأمريكية في لبنان "دوروثي شيا"، اليوم الإثنين، إنه تم "طي صفحة" الضجة التي أثارها حكم قضائي بمنع وسائل الإعلام اللبنانية من إجراء مقابلات معها لمدة عام، رداً على تصريحات انتقدت فيها السفيرة مليشيا "حزب الله".

واستدعى وزير الخارجية اللبناني سفيرة واشنطن إلى مقر الوزارة، اليوم الإثنين، وقالت "شيا" بعد اللقاء: "لقد طوينا الصفحة على القرار المؤسف الذي أرى فيه صرفا للأنظار وذلك حتى يمكننا جميعاً التركيز على الأزمة الحقيقية المتمثلة بتدهور الوضع الاقتصادي في لبنان".

وقالت الوزارة في بيان إن وزير الخارجية ناصيف حتّي "شدد خلال اللقاء على حرية الإعلام وحق التعبير اللذين هما حقان مقدسان".

وشدد الوزير والسفيرة في البيان "على أهمية التعاون بين الحكومتين في المجالات كافة وذلك دعماً للبنان للخروج من الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها".

والسبت، أصدر قاضي الأمور المستعجلة في مدينة صور (جنوب) محمد مازح، وهو مقرب من مليشيا "حزب الله"، قراراً يمنع بموجبه أي وسيلة إعلامية لبنانية من استضافة السفيرة الأمريكية، ونقل تصريحات عنها.

وفيما بعد، أعلنت شيا تلقيها اعتذاراً من الحكومة اللبنانية عن قرار قضائي بمنع وسائل الإعلام المحلية من استضافتها.

إلا أن وزيرة الإعلام اللبنانية منال عبد الصمد، نفت مساء السبت، تقديم اعتذار إلى السفيرة الأمريكية.

وقالت عبد الصمد، لفضائية "الجديد" المحلية (خاصة) إنها "تواصلت مع رئيس الوزراء حسان دياب، والزملاء في الحكومة، وتبيّن أن أحداً لم يعتذر للسفيرة الأمريكية، والحكومة تحترم السلطة القضائية".

واعتبرت الوزيرة أن "قرار القاضي بحق الإعلام استباقي، وهو غير مقبول".

ليصلك كل جديد.. الاشتراك بتلغرام قناة الجسر https://t.me/aljisr