الجمعة 2021/11/26

السعودية تحظر السفر أو القدوم من 7 دول لمواجهة متحور كورونا

قررت السعودية، الجمعة، حظر السفر أو القدوم من 7 دول إفريقية لمواجهة المتحور الجديد من فيروس كورونا المكتشف مؤخرا في جنوب إفريقيا.

جاء ذلك بحسب بيان لوزارة الداخلية نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" غداة إعلان علماء من جنوب إفريقيا اكتشاف سلالة جديدة من تحورات الفيروس تثير القلق كونها تجعله أكثر قابلية للانتقال.

وأرجعت الداخلية السعودية في البيان قرارها، إلى "ما رفعته الجهات الصحية المختصة في المملكة عن ظهور سلالة متحورة من فيروس كورونا في عدد من الدول، ورصد انتقال مصابين منها إلى دول أخرى".

وتضمن القرار "تعليق الرحلات الجوية من وإلى دول جنوب إفريقيا، ونامبيا، وبوتسوانا، وزيمبابواي، وموزمبيق، وليسوتو، وإسواتيني"، وفق "واس".

كما شمل القرار "تعليق السماح بدخول المملكة لغير المواطنين من القادمين مباشرة وغير مباشرة من تلك الدول على يطبق الحجر الصحي لمدة 5 أيام على جميع الفئات المستثناة القادمين من هذه الدول".

في سياق متصل أعلنت وزارة الصحة المصرية في بيان مساء الجمعة، "رفع درجة الاستعدادات بالحجر الصحي في جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية" لمواجهة المتحور الجديد من فيروس كورونا.

كما قررت "رفع مستوى التحقق من خلو القادمين للبلاد من أي إصابات محتملة".

وأوضحت الوزارة، أن "اللجان العلمية والخبراء والباحثين بالوزارة والجامعات ومراكز الأبحاث المصرية تقوم بدراسة جميع البيانات الأولية المتعلقة بهذا التحور".

وأشارت إلى أن تلك النتائج "ستعرض في أقرب وقت على اللجنة العليا لمتابعة أزمة كورونا برئاسة رئيس مجلس الوزراء؛ لاتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لضمان مأمونية الوضع الصحي في مصر".

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت البحرين، وضع 6 بلدان إفريقية في قائمة "الدول الحمراء" ومنع القادمين منها من دخول البلاد، لمواجهة المتحور الجديد.

والدول: "جنوب إفريقيا، وناميبيا، وبوتسوانا، وزيمبابوي، وليسوتو، وإسواتيني (المعروفة سابقا بـ "سوازيلاند)"، وفق وكالة الأنباء البحرينية.

وعُثر على السلالة الجديدة أيضا في بوتسوانا وهونغ كونغ، كما أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية في بيان أصدرته الجمعة، أنها اكتشفت أول إصابة بسلالة كورونا الجديدة في البلاد لمسافر عائد من مالاوي، وفق وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.