الخميس 2018/04/26

السعودية تبيع تذاكر السينما أغلى من جاراتها الخليجية

فاقت أسعار تذاكر السينما (شاشات عرض 2D و3D) في السعودية، نظيرتها في دول مجلس التعاون الخليجي، بفارق كبير، وفق مسح أعدته وكالة "الأناضول".

وتراوحت أسعار تذاكر السينما في دول مجلس التعاون الخليجي بين 9.1 دولارات، و13.6 دولارًا، فيما بلغت 20 دولارًا في السعودية.

وفاقت أسعار تذاكر السينما في السعودية، متوسط سعرها في دول الخليج (11.2 دولارًا)، بنسبة 79 بالمائة تقريبًا، نتيجة لحداثة التجربة في البلاد المتعطشة لهذا النوع من الترفيه المحظور لأكثر من 35 عامًا.

وبلغت أسعار تذاكر السينما في قطر 13.6 دولارًا، والكويت 12.4 دولارًا، والإمارات 11.5 دولارًا، والبحرين 9.2 دولارات، والأرخص كانت سلطنة عُمان بقيمة 9.1 دولارات.

وأسعار التذاكر المرتفعة في السعودية، مطروحة فقط من شركة AMC الأمريكية، المشغل الوحيد وأول مشغل لشاشات العرض في البلاد هذا الأسبوع.

وقالت شركة عبد المحسن الحكير السعودية، الخميس، إنها تنوي دخول سوق شاشات العرض السينمائية في البلاد، إذ تستهدف إنشاء 300 شاشة عرض في 15 مدينة.

و"الحكير"، ثالث شركة تنوي دخول سوق شاشات عرض السينما في السعودية، بعد حصول كل من شركة AMC الأمريكية، وفوكس سينما الإماراتية على تراخيص افتتاح شاشات سينما في المملكة.

ومن المتوقع أن تتراجع أسعار التذاكر مع دخول مزيد من المشغلين للقطاع.

وقالت هيئة الإعلام المرئي والمسموع، لصحيفة الاقتصادية السعودية (خاص)، إنه لا توجد ضريبة ترفيه، بينما هناك "رسوم خدمة" تحصلها هيئة الإعلام من التذاكر بمقدار 25 بالمائة.

وأضافت الهيئة أن الضريبة المفروضة على أسعار تذاكر السينما هي ضريبة القيمة المضافة، فقط بواقع 5 بالمائة.

كان رواد السينما، أبدوا استياءهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، من وصول أسعار تذاكر السينما إلى 75 ريالًا (20 دولارًا).

ومطلع مارس/ آذار الماضي، أعلنت المملكة إقرار أول لائحة لترخيص دور العرض السينمائي في السعودية.