الخميس 2020/04/16

الرئيس الإسرائيلي يكلف “الكنيست” بتشكيل الحكومة

أحال الرئيس الإسرائيلي "رؤوفين ريفلين"، اليوم الخميس، مهمة تشكيل حكومة على الكنيست (البرلمان) بعد فشل رئيس مجلس النواب "بيني غانتس" في التوصل إلى اتفاق على ائتلاف وحدة مع رئيس الوزراء المنتهية ولايته "بنيامين نتانياهو"، بينما أكد الجانبان استمرار المحادثات.

وتُنذر الانقسامات العميقة داخل البرلمان المؤلف من 120 مقعداً باستمرار أطول جمود سياسي، في ظل غياب شكل واضح لائتلاف قابل للحياة.

ولا تزال هناك فرصة لإحراز اتفاق على تشكيل وحدة طوارئ بين الطرفين تساعدهما على احتواء جائحة كوفيد -19.

وتعهد غانتس عقب تكليفه بالسعي إلى تشكيل حكومة وحدة طارئة يقودها نتنياهو في البداية.

وكان ريفلين قد عهد بمهمة تشكيل الحكومة لغانتس بعد انتخابات الثاني من آذار/مارس، التي كانت الثالثة خلال أقل من عام. لكن مهلة الأسابيع الأربعة انقضت بدون تقدم يذكر.

وكانت المهلة المحددة أساساً لغانتس انقضت منتصف ليل الإثنين الثلاثاء قبل أن يطلب ومنافسه السابق نتنياهو تمديدها لمدة 48 ساعة.

وقال بيان رئاسي إن ريفلين "أبلغ رئيس الكنيست بيني غانتس تكليفه الكنيست بمهمة تشكيل الحكومة"، مشيراً إلى أن أياً من غانتس ونتانياهو لا يحظى حالياً بدعم أغلبية النواب في الكنيست البالغ عددهم 120 نائباً.

ويمنح قرار ريفلين أعضاء الكنيست 21 يوماً لترشيح عضو لتشكيل الحكومة، وسيكون أمام هذا المرشح أسبوعان فقط لبناء تحالف، ويمكن أن يكون هذا العضو غانتس أو نتانيهو أو أي عضو آخر.