الثلاثاء 2020/11/17

الدفاع الأمريكية تعلن خفض عدد الجنود الأميركيين في العراق منتصف الشهر القادم

كشف القائم بأعمال وزارة الدفاع الأميركية، كريستوفر ميلر، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، أن عدد القوات الأميركية في العراق سيكون في حدود 2500 جندي بحلول منتصف يناير كانون الأول المقبل.

وأضاف أن عدد القوات الأميركية في أفغانستان سيكون أيضا 2500 جنديا، مشيرا إلى أنه سيتم تنفيذ "أوامر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بشأن التموضع العسكري في أفغانستان والعراق".

وأضاف ميلر أن الولايات المتحدة "في السنوات القادمة ستنهي هذه الحروب وتعيد قواتها"، حيث خسرت أميركا أكثر من ستة آلاف جندي في أفغانستان "ولكننا "لن ننسى تضحياتهم".

وشدد ميلر على أن الولايات المتحدة مستمرة في إنهاء المهمة التي بدأتها قبل حوالي العقدين في أفغانستان والعراق.

وقال إن "قواتنا أقسمت على الدفاع عن الدستور الأميركي ولا تخدم مصالح فردية"، وأن القوات المسلحة ملتزمة بحماية الشعب الأميركي ودعم حلفائنا.

وزاد "هزمنا تنظيم الدولة ودمرناه بمساعدة الحلفاء".

وكان ميلر قد أعلن في رسالة إلى القوات المسلحة الأميركية السبت، عزمه تسريع سحب القوات الأميركية من أفغانستان والشرق الأوسط، قائلا: "حان وقت العودة إلى الوطن".

زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأميركي، السيناتور ميتش ماكونيل، حذر ترامب، الاثنين، من مغبة تسريع وتيرة انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان أو العراق.

واعتبر أنه "من شأن مثل هكذا إجراء أن يهدي الحركات المتطرفة نصرا دعائيا عظيما".

وقال ماكونيل في خطاب في مجلس الشيوخ إن "عواقب انسحاب أميركي سابق لأوانه قد تكون أسوأ حتى من انسحاب أوباما من العراق في 2011، والذي أدى إلى صعود تنظيم داعش".

ونقلت وكالة فرانس برس عن وسائل إعلام أميركية، أن البنتاغون تلقى تعليمات للتحضير لسحب ألفي جندي من أفغانستان و500 جندي من العراق قبل أن يسلم ترامب السلطة إلى خلفه الديموقراطي جو بايدن في 20 يناير.