الخميس 2020/02/20

“الخزانة الأمريكية” تفرض عقوبات على 5 مسؤولين إيرانيين

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الخميس، عقوبات على 5 مسؤولين إيرانيين، بينهم رئيس مجلس صيانة الدستور أحمد جنتي.

وأوضحت الوزارة، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، أنّ العقوبات شملت أيضا عباس علي كدخدايي، المتحدث باسم المجلس، ومحمد يزدي عضو مجلس خبراء القيادة الإيرانية، وعضوي المجلس سيامك ره بيك، ومحمد حسن صادقي مقدم.

وجاءت العقوبات على أعضاء المجلس وهو أعلى هيئة رقابية في إيران، والهيئة المشرفة على الانتخابات التشريعية، قبل يوم واحد من إجراء انتخاباته.

ويتكوّن المجلس من 12 عضواً بينهم 6 رجال دين بدرجة "فقيه" يعيّنهم المرشد الأعلى علي خامنئي، مباشرة، و6 حقوقيين يرشحهم البرلمان ويتم تعيينهم بعد موافقة المرشد أيضاً.

من جهته، قال برايان هوك، المبعوث الأمريكي الخاص بشؤون إيران، في مؤتمر صحفي، إن العقوبات التي طالت المسؤولين الخمسة جاءت بسبب "منعهم عدداً من المرشحين من المشاركة في الانتخابات".

وحول ملف الانتخابات أشار هوك إلى أن "النظام الإيراني سينظّم مسرحية انتخابية نتائجها حسمت خلف أبواب مغلقة"، واتهم مجلس صيانة الدستور بممارسة "عملية قمع ضد الإيرانيين الذين يرغبون بالترشح لمناصب حكومية".

وطالب المبعوث الأمريكي المجتمع الدولي بفرض مزيد من الضغوط على إيران "حتى تتوقف عن دعم الجماعات المسلحة" ، وأردف: "على النظام الإيراني وقف تمويل الحوثيين وتزويدهم بالسلاح بدلاً من تقليص دعم السلع للإيرانيين".

وأكد هوك أن "واشنطن ستستمر في دعم حلفائها بالمنطقة وخصوصاً السعودية لمواجهة أنشطة إيران الخبيثة".