الأثنين 2019/08/19

الخارجية الهندية: الإمارات تُقلّد “مودي” أرفع وسام مدني

قالت وزارة الخارجية الهندية إن الإمارات ستُقلّد رئيس الوزراء ناريندرا مودي، أرفع وسام في البلاد خلال زيارته للبلاد نهاية الأسبوع الجاري.

وأوضحت الوزارة في بيان نشرته أمس الأحد، أن "الإمارات ستقلد مودي وسام زايد، الذي سبق أن منحته له في أبريل/ نيسان، تقديرا للقيادة المتميزة لرئيس الوزراء مودي ولعمله على إعطائه دفعة كبيرة للعلاقات الثنائية بين البلدين".

وأضافت أن "الوسام الذي يحمل اسم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس الإمارات، يحمل أهمية خاصة".

وكانت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام) قد نوهت، الأحد، إلى الزيارة التي يجريها مودي يومي 23 و24 أغسطس/ آب الجاري، دون الإشارة إلى ذلك الوسام.

وذكرت الوكالة أن مودي سيبحث خلال الزيارة مع محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي "تعزيز علاقات الصداقة التاريخية و التعاون الاستراتيجي بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الهند إضافة إلى التطورات و مجمل القضايا الإقليمية و الدولية التي تهم البلدين".

وأضافت أن زيارة مودي تأتي "في إطار الحرص المشترك على تنمية علاقات الصداقة و التعاون بين البلدين بما يخدم مصالحهما المتبادلة".

ومن المقرر أن يزور مودي أيضا البحرين يومي 24 و25 أغسطس، حسب وسائل إعلام رسمية هندية وبحرينية.

يأتي هذا على وقع أزمة متصاعدة بين الهند وجارتها باكستان على خلفية قرار رئيس الوزراء الهندي إلغاء الحكم الذاتي في إقليم كشمير ذي الغالبية المسلمة، وتشدد السلطات الهندية قبضتها الأمنية على مسلمي كشمير على خلفية احتجاجات شعبية ضد القرار، حيث قامت بتقطيع أوصال مدن الإقليم وقطع الإنترنت، وشن حملة اعتقالات شملت المئات.

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية في مقال لها اليوم، إن رئيس وزراء الهند "ناريندرا مودي" يسعى إلى تشكيل رؤيته عن "أمة هندية متجانسة" و"جنة هندوسية" في شبة القارة الهندية، ويعتبر كشمير إنذارا ونموذجا بنفس الوقت؛ فكل من يشذ عن هذه الرؤية سيتم جلبه عنوة إلى "بين الطاعة".