الأحد 2019/08/04

الحوثي: أنصح الإمارات “بالصدق” في إعلان “الانسحاب” من اليمن

دعا زعيم مليشيات الحوثيين، الإمارات إلى أن تكون "صادقة" في إعلانها "الانسحاب" من اليمن، بعدما أعلنت أبو ظبي الشهر الماضي خفض قواتها في مناطق عدة هناك، ضمن خطة "إعادة انتشار" لأسباب "استراتيجية وتكتيكية".

وقال عبد الملك الحوثي في كلمة تلفزيونية بثتها قناة المسيرة الناطقة باسم الحوثيين، اليوم الأحد: "العدو يعيش حالة التخبط والتفكك يوما بعد يوم. ونأمل أن تَصدُق الإمارات في إعلانها الانسحاب وإن كانت حاولت حتى أن تغير العنوان إلى عنوان إعادة الانتشار".

واضاف الحوثي: "نصيحتي للإمارات أن تَصدُق وتكون جادة في إعلان الانسحاب لمصلحتها على المستوى الاقتصادي وكل المستويات". محذراً من أن "استمرارها في العدوان وفي احتلال بلدنا يشكل خطورة عليها وهي تتحمل مسؤولية ذلك". وتابع: "نصيحتنا لها أن تصدق وأن تكون جادة في هذا التوجه".

وكانت الإمارات أعلنت الشهر الماضي خفضاً لعدد قواتها في مناطق عدة من اليمن ضمن خطة "إعادة انتشار" لأسباب "استراتيجية وتكتيكية".

وكتب وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في مقال رأي في صحيفة "واشنطن بوست" الشهر الماضي "فقط لتوضيح الأمر، الإمارات وبقية التحالف لا تغادر اليمن".

وأكد قرقاش: "سنعمل بشكل مختلف و حضورنا العسكري باق. وبما يتوافق مع القانون الدولي، سنواصل تقديم المشورة ومساعدة القوات اليمنية المحلية".

وأمس السبت قال الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله، المستشار السابق لولي عهد أبوظبي، عبر تغريدة أمس السبت، إن الحرب في اليمن انتهت إماراتياً ويبقى أن تتوقف رسمياً.

وأضاف: "الإمارات ستضع من الآن فصاعدا كل ثقلها السياسي والدبلوماسي للدفع بالتسوية وتحقيق السلام للشعب لليمني الذي عانى من انقلاب جماعة الحوثي المدعومة من إيران".

وكان رئيس مكتب الرئاسة الإيرانية "محمود واعظي" أعلن الأربعاء الماضي أن الإمارات "تقوم بإعادة النظر في نهجها الحاد تجاه اليمن"، مشيراً خلال استقبال طهران وفداً إماراتياً رفيع المستوى، إلى وجود "اختلاف في وجهات النظر" بين أبو ظبي والرياض حول ملف اليمن.