الأربعاء 2021/02/10

الحوثيون يعلنون تفاصيل ضربة مطار أبها السعودي.. وصور متداولة للطائرة المستهدفة

أعلنت مليشيات الحوثي في اليمن، الأربعاء، أنها شنت هجوما استهدف مطار أبها السعودي مشيرة إلى أنها استهدفت "مرابض طائرات حربية"، في حين قال التحالف العسكري الذي تقوده السعودية إن الهجوم أصاب طائرة مدنية.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع في تغريدة على تويتر إن "سلاح الجو المسير يستهدف مرابض الطائرات الحربية في مطار أبها الدولي والذي يستخدم لأغراض عسكرية لاستهداف الشعب اليمني وذلك بأربع طائرات مسيرة".

وأكدت المتحدث الحوثي أن "هذا الاستهداف جاء ردا على استمرار القصف الجوي واستمرار الحصار الغاشم على بلدنا".

وتابع سريع أن "النظام السعودي المعتدي يتجاهل كل تحذيراتنا السابقة والمتكررة باستخدام المطارات المدنية لأغراض عسكرية".

 

وكان التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن أعلن أن طائرة مدنية اشتعلت في مطار أبها السعودي جنوب البلاد على إثر هجوم مليشيات الحوثيين.

وقالت قناة "الإخبارية السعودية" في تغريدة نقلا عن التحالف "اعتداء إرهابي جبان لاستهداف مطار أبها الدولي من الميليشيا الحوثية وتعرض طائرة مدنية على أرض المطار لحريق تمت السيطرة عليه".

ونشرت وسائل إعلام سعودية محلية صورا للطائرة التي تعرضت للضرر جراء هجوم الحوثيين.

وكان التحالف قد أعلن أيضا أنه اعترض الأحد والاثنين طائرتين مسيّرتين أُطلقتا من اليمن.

وتتعرض الأراضي السعودية بانتظام لهجمات جوية خصوصا بواسطة طائرات مسيرة يشتبه في أن يكون الحوثيون يستخدمونها.

ويأتي ذلك في وقت تتحرك إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن باتجاه قلب استراتيجية الولايات المتحدة بشأن اليمن بعدما سحبت الدعم الأميركي للسعودية، حليفة واشنطن في حرب اليمن، بالإضافة إلى العودة عن تصنيف المتمردين منظمة إرهابية.

وتقود الرياض تحالفا عسكريا في اليمن منذ عام 2015 لدعم الحكومة المعترف بها دوليا، لكنها عجزت عن الإطاحة بالمتمردين الذين يسيطرون على صنعاء ومناطق أخرى في شمال وغرب البلاد.

ويقاتل الحوثيون حاليا للسيطرة على مدينة مأرب، آخر معقل للحكومة في الشمال، مما يزيد من الضغوط على القوات المدعومة من السعودية.

وتتعرض السعودية لهجمات متواصلة من قبل المتمردين المدعومين من إيران، عدوة السعودية اللدودة، لكن الصواريخ والطائرات المسيّرة التي يطلقها الحوثيون نادرا ما تصل إلى أجواء العاصمة السعودية التي تبعد نحو 700 كم عن الحدود اليمنية.

وفي كانون الثاني الماضي دمّرت القوات السعودية "هدفا جويا معاديا" فوق الرياض لكن لم تتضح الجهة التي تقف خلفه.

وتقود السعودية منذ 2015 تحالفاً عسكرياً دعماً للحكومة المعترف بها دولياً والتي تخوض نزاعاً دامياً ضدّ الحوثيين منذ 2014 حين سيطروا على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى.