السبت 2020/06/13

الحوثيون: مستعدون لـ”حوار علني” في الرياض

أبدت مليشيات الحوثي اليمنية، استعدادها للذهاب إلى الرياض، لوقف الحرب المستمرة منذ أكثر من خمس سنوات، شريطة توفير "حوار علني" مع التحالف العسكري الداعم للقوات الحكومية.

جاء ذلك في لقاء لرئيس ما تُسمى "اللجنة الثورية العليا" محمد علي الحوثي، مع هيئة الإذاعة البريطانية BBC يبث غداً الأحد، بحسب وسائل إعلام حوثية.

وأوضح الحوثي أن "الاتصالات مع دول التحالف لازالت في مرحلة الجدال ولم تدخل بعد مرحلة التفاوض الذي يفضي لإيجاد حل ووقف حقيقي لإطلاق النار والحرب ورفع الحصار عن اليمن".

وأضاف: "ليس لدينا أي قيود أو أجندة نخاف أن تنكشف، ومستعدون لحوار علني مع دول العدوان (التحالف) من أجل وقف لإطلاق النار ورفع الحصار عن اليمن المفروض من قبل التحالف منذ 5 سنوات، براً وبحراً وجواً".

وأبدى الحوثي استعداد جماعته للذهاب إلى العاصمة السعودية "الرياض"، شريطة أن يكون هناك "حوار علني" مع التحالف يفضي لوقف شامل لإطلاق النار في البلاد.

وكثيراً ما أبدى الطرفان (الحوثيون والتحالف) استعدادهما للجلوس على طاولة الحوار لإيقاف الحرب في اليمن، غير أن التصريحات تأتي – بحسب مراقبين- منفصلة عن الواقع الميداني على الأرض، حيث تتواصل المواجهات العسكرية بين الحين والآخر، في إطار نحو 6 سنوات من حرب خلّفت إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم.