السبت 2020/09/12

الحوثيون: الإمارات تستعين بخبراء إسرائيليين في “سقطرى”

اتهمت مليشيات "الحوثي"، اليوم السبت، الإمارات بإرسال خبراء إسرائيليين إلى جزيرة سقطرى الاستراتيجية جنوب شرق اليمن.

جاء ذلك في تصريحات لهاشم سعد السقطري، محافظ سقطرى المعين من طرف الجماعة، نشرتها وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها الحوثية.

وقال السقطري إن "الإمارات جاءت بخبراء إسرائيليين إلى الجزيرة"، مشيراً إلى "وجود تحركات إسرائيلية إماراتية في سقطرى بتواطؤ سعودي"، دون توضيح زمن وطبيعة ذلك.

وأضاف أن "الإمارات تعمل منذ بدء عمليات التحالف في اليمن (مارس/آذار 2015)، على إنشاء قاعدة عسكرية ومليشيات لزعزعة أمن واستقرار أرخبيل سقطرى نظراً لأهميته الاستراتيجية في المحيط الهندي".

وأشار المسؤول الحوثي إلى أن السعودية أيضاً "أرسلت في يناير (كانون الثاني) الماضي خبراء أمريكيين إلى الجزيرة للقيام بدراسات لإنشاء قواعد عسكرية".

ولم يصدر تعقيب فوري من الإمارات والسعودية على هذه الاتهامات.

وتأتي هذه الاتهامات في أعقاب اتفاق التطبيع المعلن في 13 أغسطس/آب الماضي، بين إسرائيل والإمارات التي تدعم قوات المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن عسكرياً وسياسياً.

وفي 28 أغسطس/ آب الماضي ذكر موقع "ساوث فرونت" الأمريكي المتخصص في الأبحاث العسكرية والاستراتيجية أن الإمارات وإسرائيل تعتزمان إنشاء مرافق عسكرية واستخبارية في سقطرى.

وخلال الأسابيع الأخيرة، ارتفعت بسقطرى وتيرة التظاهرات والاحتجاجات المناهضة لسيطرة الانتقالي على الجزيرة التي تحتل موقعاً استراتيجياً في المحيط الهندي.