الأحد 2019/11/24

الحكومة اليمنية تدين استهداف الحوثيين إقامة فريقها بالحديدة

أدانت الحكومة اليمنية، اليوم الأحد، استهداف مليشيات الحوثي، موقع مقر إقامة الفريق الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار في محافظة الحديدة غرب البلاد.

وفي وقت سابق الأحد، شنّت مليشيات الحوثي، ثماني هجمات صاروخية، منها خمسة بطائرات مسيرة، على مواقع للجيش اليمني في الساحل الغربي، بالإضافة إلى مقر إقامة الفريق الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الساحل الغربي.

وبحسب وكالة سبأ الرسمية، أدانت وزارة الخارجية، استهداف مليشيا الحوثي لموقع مقر إقامة الفريق الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار المشارك في قيادة وتنفيذ اتفاق الحديدة.

وأشارت إلى أن ذلك يأتي بعد يوم واحد من إحاطة المبعوث الخاص للأمين العام أمام مجلس الأمن، الذي نوّه خلالها إلى وجود إشارات إيجابية في تنفيذ اتفاق الحديدة.

واعتبرت الحكومة اليمنية ذلك استهتاراً بالجهود الأممية الهادفة لتنفيذ اتفاق ستوكهولم، ويهدد بإنهاء ونسف تلك الجهود بعد نحو عام من التوصل إلى الاتفاق.

واتهمت مليشيا الحوثي باستحداث الخنادق والأنفاق في الحديدة، على الرغم من نشر ضباط الارتباط، وإنشاء نقاط المراقبة المشتركة.

وشدّدت على أن ذلك "يعدّ مخالفة صريحة تدل على نوايا مبيّـتة ومخطط لها للانقلاب على اتفاق ستوكهولم، ومؤشر خطير يهدد بنسف اتفاق الحديدة".

ودعت الخارجية اليمنية، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لإدانة هذا التصعيد وتحميل المليشيا الحوثية تبعات ما قد يحدث.

وتتبادل الحكومة ومليشيات الحوثي اتهامات بخرق اتفاق وقف إطلاق النار في الساحل الغربي، الذي تشرف عليه لجنة أممية أُنشئت لتنسيق إعادة الانتشار في الحُديدة، بموجب الاتفاق الموقع في ستوكهولم، في 13 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.