الأحد 2020/10/18

الحكومة اليمنية: إيران عيّنت “حاكماً عسكرياً” في صنعاء

قالت الحكومة اليمنية إن إيران أرسلت ضابطاً عسكرياً لحكم صنعاء الواقعة تحت سيطرة مليشيات الحوثي، تعليقاً على إعلان طهران وصول سفيرها إلى العاصمة اليمنية.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية اليمنية عن وزير الإعلام "معمر الإرياني" قوله، إن "إرسال طهران أحد الضباط التابعين لقاسم سليماني كحاكم عسكري إيراني لصنعاء، إضافة لتصريحاتها الأخيرة عن نوايا لبيع السلاح للحوثيين، يكشف معالم المرحلة المقبلة".

وأمس السبت، أعلنت إيران وصول سفيرها الجديد إلى صنعاء "حسن إيرلو"، لتصبح أول دولة تعلن إقامة علاقات مع حكومة الحوثيين غير المعترف بها دولياً.

وأضاف "الإرياني" أن هذا التصعيد "امتداد للعدوان الإيراني الذي يواصل قتل اليمنيين والتنكيل بهم منذ خمسة أعوام، والتآمر على أمن واستقرار اليمن والمنطقة، وتهديد المصالح الدولية".

وأشار الإرياني إلى أن "لمعلومات المتوفرة تؤكد أن حسن إيرلو، مرشد ديني كبير وقائد التدريبات على الأسلحة المضادة للطائرات، ومسؤول عن تدريب عدد من النشطاء الإرهابيين والعناصر التابعة لحزب الله اللبناني في معسكر يهونار الواقع في مدينة خرج شمالي طهران".

‏وأضاف: "إعلان نظام إيران تعيين سفير جديد لدى ميليشيا الحوثي لن يضيف جديداً يذكر في العلاقة بين الطرفين أو مجريات المعركة، سوى التأكيد الإيراني على المسؤولية والرعاية الكاملة للانقلاب الحوثي والوصاية على قرار الميليشيا السياسي والعسكري وانتداب حاكم عسكري إيراني لصنعاء".

وتعد إيران أهم داعم لمليشيات الحوثي في اليمن، منذ انقلابها على حكومة "عبد ربه منصور هادي" في العالم 2014، وسيطرتها على العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات.