الأثنين 2017/08/14

“الحشد الشعبي” ..لولا قتالنا في سوريا لسقط الأسد

قال المسؤول الإعلامي في "الحشد الشعبي" بالعراق، أحمد الأسدي، اليوم الاثنين، إنه "لولا بعض فصائل الحشد الشعبي التي تقاتل في الأراضي السورية منذ 6 سنوات لسقط "نظام الأسد "  بيد تنظيم الدولة".

ورأى الأسدي خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة العراقية بغداد أن "فصائل الحشد الشعبي التي تقاتل في الأراضي السورية منذ 6 سنوات تؤدي دورًا كبيرًا في منع الإرهاب من الوصول إلى العراق".

وأضاف أنه "لولا هذه الفصائل ووجودها وقتالها، لرأينا ربما النظام سقط بيد العصابات الإرهابية، ولربما تغيرت الخارطة بما فيها خارطة الشرق الأوسط".

وتقاتل العديد من الفصائل الشيعية المسلحة العراقية واللبنانية والأفغانية والإيرانية إلى جانب قوات نظام الأسد  في عدة مناطق سورية.

وتؤكد حكومة بغداد أن أي فصائل شيعية مسلحة تقاتل خارج الحدود العراقية لا تتبعها.

وفي 18 حزيران الماضي التقت قوات النظام و قوات "الحشد"، على حدود البلدين في محافظة الأنبار غرب العراق، وذلك للمرة الأولى منذ تمدد تنظيم الدولة في البلدين عامي 2014 و2015.

وبشأن معركة تحرير قضاء تلعفر غرب الموصل، أوضح الأسدي أن "الحشد الشعبي بألويته وفصائله سيشارك في معركة تحرير قضاء تلعفر، وتم فعلا تحديد موعد انطلاق العملية وستكون خلال الأيام القليلة القادمة".

وأوضح أن "الحشد الشعبي سيشارك في العملية تحت غطاء جوي يوفره سلاح الجو العراقي حصرًا، لأننا لا نقاتل تحت الغطاء الجوي التابع للتحالف الدولي". بحسب قوله .