الجمعة 2019/09/20

الحريري: فرنسا ستمنح لبنان قرضا بقيمة 400 مليون يورو

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، اليوم الجمعة، أن فرنسا ستمنح بلاده قرضا بقيمة 400 مليون يورو، إضافة لتزويد الجيش اللبناني بعتاد لتعزيز دفاعاته.

وقال الحريري في مؤتمر صحفي مشترك للحريري، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في باريس: "أشكر فرنسا باسم كل اللبنانيين لدعمها استقرار واقتصاد لبنان، فرنسا وافقت على منح بلادنا قرضا بقيمة 400 مليون يورو".

وكشف عن توقيع مذكرة نوايا مع فرنسا لتزويد الجيش اللبناني بعتاد لتعزيز دفاعاته، دون مزيد من التفاصيل، وتابع: "أريد عقد اجتماع لمجموعة سيدر، في باريس، منتصف تشرين الثاني المقبل".

وتطرق الحريري، إلى الهجوم الذي استهدف قبل أيام منشأتين لشركة أرامكو السعودية للنفط، شرقي المملكة.

وأعرب عن أمله في "ألا يكون هناك مزيد من التصعيد"، مضيفاً أن "السعودية لها حق الرد بما تراه مناسبا، ففي النهاية، إنه هجوم على أراضيها وعلى سيادتها".

يشار إلى أن "سيدر" هو مؤتمر اقتصادي عقد في 6 أبريل/ نيسان 2018، في باريس، بمشاركة 50 دولة ومؤسسة مالية مانحة بهدف دعم اقتصاد لبنان، وتعهد المؤتمر بمنح بيروت قروضا بنحو 10.2 مليارات دولار، وهبات قيمتها 860 مليون دولار، فيما قدم لبنان برنامجا إصلاحيا كشرط أساسي للحصول على قروض "سيدر".

ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية حادة، وبلغ إجمالي الدين العام 86.2 مليار دولار في الربع الأول من 2019، وفق بيان صادر عن وزارة المالية في مايو/ أيار الماضي.