الأحد 2015/11/15

التحقيقات بهجمات باريس تكشف هوية أحد المنفِّذين

كشفتِ التحقيقاتُ هُويَّةَ أحدِ منفذي هَجَماتِ باريس ، حسبما أعلنَ المحققونَ الفرنسيونَ وتبيَّنَ أنَّ هذا الشخصَ يدعى عمر اسماعيل مصطافي ، وهو مواطنٌ فرنسيٌّ يبلغُ من العمرِ تسعةً وعشرينَ عاماً ، وجرى التعرُّفُ عليهِ بعدَ فحصِ إصبعٍ عُثِرَ عليهِ في أحدِ مواقعِ الهجماتِ التي وقعتْ يومَ أمس .

ونقلتْ وِكالةُ فرانس برس عن المدَّعي العامِّ الفرنسي فرانسو مولان قولَهُ إنَّ سِجِلَّ مصطافي يشيرُ إلى صدورِ ثمانيةِ أحكامِ إدانةٍ بحقِّهِ في قضايا جنائيةٍ بينَ عامي ألفين وأربعة وعامَ ألفين وعشرة.

وأشارَتِ الوكالةُ إلى أنَّ الشرطةَ احتجزتْ والدَ مصطافي وشقيقَهُ البالغَ من العمرِ أربعةً وثلاثينَ عاماً مساءَ السبتِ وفتَّشتْ منزِلَيهِما. وقد سلَّمَ الأخُ نفسَهُ للشرطةِ بعدَ علمِهِ بأنَّ مصطافي ضالعٌ في هَجَمات باريس.

وكان المدَّعي العامُّ الفرنسيُّ قالَ إنَّ الهَجَماتِ التي تعرَّضتْ لها باريسُ نفَّذَتْها ثلاثُ مجموعاتٍ ، وأسفَرَتْ عن مقتلِ مئةٍ وتسعةٍ وعشرينَ شخصاً وإصابةَ ثلاثِمئةٍ وخمسينَ آخرين .

وفي السياقِ نفسه..أكَّدَ رئيسُ الوزراءِ الفرنسيُّ مانويل فالس أنَّ بلادَهُ في حالةِ حربٍ معَ تنظيمِ الدولةِ وأنَّها ستضرِبُ عدوَّها بهدفِ تدميرِه، مؤكِّداً أنَّ بلادَهُ ستواصِلُ غاراتِها على التنظيمِ في سوريا.

على حدِّ تعبيرِه

وقالَ فالس في مقابلةٍ تلفزيونيةٍ إنَّ الحكومةَ تنوي تمديدَ حالةِ الطوارئِ المفروضةِ في أنحاءِ فرنسا بعدَ هجَماتِ الأمسِ ، ما يمنحُ السلطاتِ مَجالاً أكبرَ لمحاربةِ ما وصفَهُ بعدوٍّ مُنَظَّمٍ للغاية.