الخميس 2021/02/11

التحالف يعلن تدمير مسيرة ملغمة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية

أعلن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية، الخميس، اعتراض وتدمير طائرة مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون تجاه جنوبي السعودية.

جاء ذلك في بيان للمتحدث باسم التحالف العسكري تركي المالكي، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وأفاد البيان بـ"تمكن قوات التحالف المشتركة (صباح الخميس) من اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار (مفخخة) أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية بطريقة ممنهجة و متعمدة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين باتجاه مدينة "خميس مشيط" (جنوبي السعودية)".

ولم يحدد التحالف موقع انطلاق الطائرة، فيما لم يصدر تعقيب فوري من جماعة الحوثي بشأن الأمر حتى الساعة 7: 00 ت.غ.

يأتي ذلك غداة إعلان التحالف السيطرة على حريق اندلع في طائرة مدنية كانت رابضة بمطار أبها الدولي، بالسعودية، إثر تعرضها لـ"اعتداء إرهابي" من قبل الحوثيين.

بدوره، أعلن المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع، الأربعاء، أن سلاح الجو المسير التابع لهم "استهدف بـ 4 طائرات مسيرة مرابض الطائرات الحربية في مطار أبها الدولي، وكانت الإصابة دقيقة".

ومنذ الأحد، أعلن التحالف العربي، في 3 بيانات منفصلة، تدمير 7 طائرات مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية، وذلك بالتزامن مع دعوة وزارة الخارجية الأمريكية، الحوثيين إلى وقف فوري لهجماتها ضد السعودية والداخل اليمني.

‎وبشكل متكرر يطلق الحوثيون صواريخ باليستية ومقذوفات وطائرات مسيرة على مناطق سعودية، خلف بعضها خسائر بشرية ومادية، فيما تقول المليشيات إن هذه الهجمات تأتي ردا على غارات التحالف المستمرة ضدها في مناطق متفرقة من اليمن.

ومنذ نحو 7 سنوات، يشهد اليمن حربا، أودت بحياة 233 ألف شخص، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

ويزيد من تعقيدات النزاع أن له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس/ آذار 2015 ينفذ تحالف عربي بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.