الأثنين 2020/04/27

التحالف السعودي الإماراتي يطالب بإنهاء انقلاب “المجلس الجنوبي”

طالب التحالف العسكري باليمن، اليوم الإثنين، بضرورة إلغاء أي خطوة "تخالف اتفاق الرياض"، تعليقاً على تدشين المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً ما أسماه "الإدارة الذاتية للجنوب" باليمن.

والسبت، أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي حالة الطوارئ العامة، وتدشين ما أسماه "الادارة الذاتية للجنوب".

وقال التحالف، في بيان، إن "المسؤولية تقع على الأطراف الموقّعة على الاتفاق لاتخاذ خطوات وطنية واضحة باتجاه تنفيذ بنوده المتّفق عليها".

وطالب الأطراف اليمنية بـ"وقف أي نشاطات أو تحركات تصعيدية"، مؤكداً استمرار دعمه للشرعية اليمنية.

وشدّد التحالف على "ضرورة عودة الأوضاع إلى سابق وضعها إثر إعلان حالة الطوارئ من جانب المجلس الانتقالي عبر بيانه الأخير وما ترتّب عليه من تطوّرات للأحداث في العاصمة المؤقتة (عدن) وبعض المحافظات الجنوبية".

من جانبه، قال أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، إن الإمارات تعارض قرار المجلس الانتقالي الجنوبي باليمن إعلان الإدارة الذاتية بالمناطق الخاضعة لسيطرته، وتدعو إلى "التطبيق الكامل" لاتفاق الرياض للسلام الذي تم التوصل إليه العام الماضي بشأن الجنوب.

وتدعم الإمارات المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي، وتواجه اتهامات بتشجيعه على اتخاذ خطوات انفصالية، وهو ما تنفيه أبو ظبي.

وفي السياق، قال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، إن إعلان "حكم ذاتي" في جنوب البلاد مخيب للآمال، داعياً أطراف النزاع إلى تنفيذ اتفاق الرياض والامتناع عن التصعيد.

وأكد غريفيث أن "تحوّل الأحداث الأخير مخيّب للآمال، خاصة وأن عدن ومناطق أخرى في الجنوب لم تتعافَ بعدُ من السيول الأخيرة وخطر جائحة كورونا".

وطالب غريفيث بالإسراع في تنفيذ اتفاق الرياض بدعم التحالف، ما يحقق فوائد لأهل الجنوب، ولا سيما فيما يتعلق بتحسين الخدمات العامة والأمن.