الخميس 2020/01/09

التحالف الدولي يعلّق أنشطته العسكرية في العراق

أعلن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، تعليق أنشطته العسكرية فيالعراق، من أجل التركيز على حماية القواعد العسكرية العراقية التي تستضيف جنودا تابعين له.

جاء ذلك في بيان، بعد يوم من إعلان عدد من الدول الأوروبية والآسيوية نقل جنودها من العراق إلى الكويت وأماكن أخرى غير معلنة، على خلفية تصاعد التوترات بين إيران والولايات المتحدة.

وقال التحالف: "علقنا الأنشطة المتعلقة بالتدريب والتي كانت تتم بالتعاون مع الشركاء، إضافة إلى الأنشطة الداعمة لعمليات القضاء على داعش".

وأضاف أنه ينتظر "توضيحا حول تأثير قرار البرلمان العراقي بشأن تواجد القوات الأجنبية على بقاء عناصره في العراق".

وفي 5 يناير/ كانون الثاني الجاري، وافق البرلمان العراقي على قرار يدعو فيه الحكومة إلى إنهاء التواجد العسكري الأجنبي في البلاد.

وينتشر نحو 5 آلاف جندي أمريكي في قواعد عسكرية بأرجاء العراق، ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة.

وكان "الحرس الثوري" الإيراني، أعلن فجر الأربعاء، استهدافه قاعدتين أمريكيتين بالعراق، بعشرات الصواريخ الباليستية، ردًا على مقتل قائد فيلق "القدس" قاسم سليماني، بغارة أمريكية في بغداد الجمعة.

وتحدثت وسائل إعلام إيرانية، عن وقوع 80 قتيلا على الأقل، في الهجوم الذي قالت الوكالة إنه أوقع أضرارا كبيرة في قاعدة "عين الأسد" رغم محاولة الأمريكيين إخفاء الحقائق.

وبعد الهجوم الإيراني على القاعدتين، أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس دونالد ترامب، أحيط علمًا بالهجوم، وأنه يتابع تطورات الأوضاع عن كثب.