الخميس 2019/07/11

البرلمان المصري يوافق على تمديد حالة الطوارئ للمرة التاسعة

وافق البرلمان المصري، اليوم الخميس، على تمديد حالة الطوارئ المعلنة في جميع أنحاء البلاد منذ أكثر من عامين لمدة 3 أشهر إضافية، وذلك للمرة التاسعة منذ نيسان 2017.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية بمصر، إن "مجلس النواب وافق في جلسته العامة اليوم الخميس على مد حالة الطوارئ المعلنة بقرار رئيس الجمهورية في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر تبدأ من الساعة الواحدة (11: 00 ت.غ) صباح الخميس 25 يوليو/تموز الجاري".

وقضى القرار بأن تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لـ"مواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن في جميع أنحاء البلاد وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أرواح المواطنين".

يذكر أن زعيم الانقلاب في مصر "عبد الفتاح السيسي" فرض حالة الطوارئ للمرة الأولى في نيسان 2017 ، بعد تفجيرين استهدفا الكنيسة المرقسية في الإسكندرية وكنيسة مار جرجس بطنطا، وأوقعا نحو 45 قتيلاً.

وبموجب حالة الطوارئ، يحق للسلطات مراقبة الصحف ووسائل الاتصال والمصادرة، وتوسيع صلاحيات الجيش والشرطة، والإحالة إلى محاكم استثنائية وإخلاء مناطق وفرض حظر تجوال، وفرض الحراسة القضائية، الأمر الذي أثار انتقادات حقوقية، وترد عليه القاهرة بأنها تنفذ القانون وتحترم الدستور.