الأحد 2020/09/20

البرلمان الكويتي يسأل “الخارجية” عن تصريحات ترامب حول “التطبيع”

تقدم النائب الكويتي "محمد الدلال"، بسؤال إلى وزير خارجية بلاده حول حقيقة التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مؤخراً بشأن وجود أي نوع من التفاهمات أو الرغبة لدى دولة الكويت بشأن التطبيع مع إسرائيل.

جاء ذلك وفقاً لما نقلته صحيفة "الراي" الكويتية، التي نقلت عن "الدلال" قوله في السؤال الموجه لوزير الخارجية: "خرج الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتصريحات في الأيام الماضية أشار فيها إلى وجود تفاهمات مع دولة الكويت بشأن التطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل، وجاءت تلك التصريحات بعد التقاء وفد كويتي مع الرئيس الأميركي الذي منح سمو أمير البلاد شافاه الله وعافاه وسام أميركي عالي المستوى، ونظراً لخطورة ما أدلى به الرئيس الأميركي خاصة أنه يتعارض مع السياسة الرسمية الإيجابية والمباركة للدولة والموقف البرلماني والشعبي الرافض للاحتلال أو التطبيع معه ، لذا يرجى إفادتنا بالآتي: ما حقيقة التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأميركي مؤخراً بشأن وجود أي نوع من التفاهمات أو الرغبة لدى دولة الكويت بشأن التطبيع مع الكيان الصهيوني، وهل تم التواصل مع الطرف الأميركي الرسمي لمعرفة أسباب ذكر الرئيس الأميركي ذلك؟ وهل تم بعد صدور تصريح الرئيس الأميركي نفي توجه دولة الكويت للتطبيع مع الكيان المحتل رسمياً مع الجانب الرسمي الأميركي؟"

وأشار النائب الكويتي إلى أن "وفداً يمثل دولة الكويت قام باستلام وسام خاص منح لسمو أمير البلاد شافاه الله وعافاه ورده سالماً وكان في حضور تسليم الوسام عدد من مسؤولي وزارة الخارجية، فما هي الرواية الحقيقية الواردة من مسؤولي الوزارة لما دار من نقاش بشأن موضوع التطبيع مع الكيان المحتل؟ وما هو الرد الرسمي للوفد الكويتي على الطرح الأميركي فى اللقاء تحديداً؟ وهل كان الوفد مخول للحديث أو التباحث في موضوع التطبيع مع الكيان المحتل من عدمه؟"

وسأل الدلال: "ما أسباب امتناع وزارة الخارجية عن إصدار تصريح رسمي بشأن تصريحات الرئيس الأميركي التي من الواضح تسعى لتوريط دولة الكويت فى خطر التطبيع مع الكيان المحتل ومتى سيصدر تصريح في هذا الشأن؟".

وكانت وسائل إعلام أمريكية أفادت، أمس السبت، بأن الرئيس دونالد ترامب توقع تطبيع الكويت علاقاتها مع إسرائيل "قريباً"، فيما لم يصدر تأكيد أو نفي رسمي من الكويت بهذا الشأن حتى اللحظة.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن الرئيس ترامب قبل لقائه الجمعة نجل أمير الكويت، الشيخ ناصر صباح الأحمد الجابر الصباح، قال إن الكويت قد تصبح قريباً البلد التالي ليطبع علاقاته مع إسرائيل".

وبحسب الصحيفة، فإن "الشيخ ناصر" لم يتحدث إلى الصحفيين، كما أن السفارة الكويتية لم ترد على طلب للتعليق على تصريح ترامب.