الأحد 2019/06/23

الإمارات تدعو “لخفض التصعيد” بين واشنطن وطهران

دعت الإمارات اليوم الأحد إلى "الحوار والتفاوض" لخفض التصعيد بين إيران والولايات المتحدة في منطقة الخليج.

جاء ذلك عبر تغريدة لوزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات "أنور قرقاش"، قال فيها إنّ "التوترات في الخليج لا يمكن التعامل معها إلا عبر السياسة"، مضيفاً أنّه يجب التعاون "لخفض التصعيد وإيجاد حلول سياسية من خلال الحوار والمفاوضات".

وتابع قرقاش: "الأصوات الاقليمية مهمة للوصول إلى حلول مستدامة".

وتأتي ي التصريحات الإماراتية بعد تراجع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة الماضي "في اللحظة الأخيرة" عن ضربات كان ينوي توجيهها لإيران، رداً على إسقاط الأخيرة طائرة أمريكية مسيرة.

وعقب إعلانه إيقاف الضربة حاول ترامب أمس السبت تهدئة الموقف مع طهران داعياً إياها إلى الحوار، ملوحاً بسلاح العقوبات وأن الحل العسكري لا يزال مطروحاً.

وذكرت وكالة فارس للأنباء أمس السبت أن وزارة الخارجية الإيرانية استدعت القائم بالأعمال الإماراتي للاحتجاج على سماح بلاده للطائرة المسيرة بالانطلاق من قاعدة عسكرية أمريكية على أراضيها.

ونقلت وكالة رويترز عن "دبلوماسي عربي كبير" أن التوترات المتزايدة بشدة ستؤدي لمزيد من التدهور في منطقة الشرق الأوسط التي تعاني الأزمات. وقال الدبلوماسي (الذي اشترط لرويترز عدم ذكر اسمه): "وقف التصعيد شديد الأهمية لأن الأعصاب مشتعلة... من المهم جدا تجنب المواجهة الآن".