الأثنين 2020/01/06

“الأورومتوسطي” يحذر من “جحيم متصاعد” في العاصمة الليبية

حذر المرصد "الأورومتوسطي"، اليوم الإثنين، من "جرائم مروعة بحق المدنيين"، في حال استمرار هجوم قوات خليفة حفتر على العاصمة الليبية، داعياً إلى إجراء تحقيقات مستقلة بانتهاكات حقوق الإنسان والجرائم التي رافقت الهجوم.

جاء ذلك في تقرير أصدره المرصد الحقوقي (مقره جنيف)، حول هجوم حفتر على العاصمة الليبية طرابلس، بعنوان "جحيم متصاعد.. مدنيو طرابلس في مرمى الهجمات العشوائية".

وقال المرصد في تقريره، إن "استمرار الهجمات ينذر بجرائم مروعة بحق المدنيين، ويتحمل المجتمع الدولي المسؤولية الكاملة إذا لم يتدخل بشكل عاجل لمنع توسع دائرة الاقتتال حول العاصمة طرابلس".

ودعا أطراف النزاع الليبية إلى "وقف فوري وشامل لإطلاق النار" في محاور الاقتتال، وإجراء تحقيقات مستقلة ومحايدة في انتهاكات حقوق الإنسان التي رافقت الهجوم العسكري على طرابلس.

وأضاف المرصد: "الاشتباكات بين طرفي الصراع أسفرت عن انتهاكات حادة وجسيمة بحق السكان المدنيين، وألحقت دماراً كبيراً في البنية التحتية والمرافق الصحية، وأجبرت مئات الآلاف على الفرار من منازلهم".

ودعا "الأورومتوسطي" أطراف النزاع إلى التوقف عن استهداف المناطق المكتظة بالسكان والمنشئات المدنية.

كما طالب الأطراف الدولية الفاعلة على الساحة الليبية بالضغط على حفتر لسحب قوّاته، واللّجوء للحوار بدلًا من الحل العسكري، وضرورة الالتزام بدعوة مجلس الأمن لوقف التحركات العسكرية التي تهدد الاستقرار الليبي.