الخميس 2019/12/26

الأمم المتحدة: مقتل 17 مدنياً بهجوم على سوق في صعدة اليمنية

أعلنت الأمم المتحدة مقتل 17 مدنياً في سوق شعبية بمحافظة صعدة شمال اليمن، بهجوم لم تحدّد طبيعته، في ثالث استهداف للسوق نفسه في غضون شهر، ما يرفع عدد الضحايا المدنيين الذين قتلوا فيه إلى 37.

وتأتي هذه الضربات على الرغم من الهدوء النسبي الذي يعم الجبهات الأخرى، خصوصا في ظل توقف هجمات مليشيات الحوثي على المناطق السعودية، وتزايد مؤشرات احتمال حدوث انفراج في النزاع المتواصل منذ 2014.

ولم تحمّل الأمم المتحدة أي طرف مسؤولية الهجوم على سوق "الرقو" في مديرية منبّه في صعدة الثلاثاء الماضي، لكن الحوثيين اتّهموا التحالف العسكري بقيادة السعودية، بتنفيذ ضربة جوية على السوق.

وقال مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن في بيان مساء أمس الأربعاء: "تشير التقارير الميدانية الأولية بأن هجوماً على سوق الرقو في مديرية منبّه في صعدة (...) أدّى إلى مقتل ما لا يقل عن 17 مدنياً، من بينهم 12 إثيوبياً، وجرح ما لا يقل عن 12 آخرين".

وتابع أنّ هذا "الهجوم الثالث على السوق نفسه في غضون شهر واحد"، إذ قتل عشرة مدنيين وأصيب 18 بجروح في 22 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وقتل عشرة مدنيين أيضاً وأصيب 22 في استهداف للسوق في 28 من الشهر نفسه.

واعتبرت ليز غراندي منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن أنّ "كل هجوم من هذا النوع هو انتهاك جسيم. الأطراف المسؤولة عن هذه الهجمات، وعن الأعمال الوحشية الأخرى، يجب مساءلتها".