الأثنين 2019/07/01

الأمم المتحدة: لابد من المحاسبة على فقدان الأرواح في الخرطوم

جددت الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، دعوتها إلى "تشكيل حكومة بقيادة مدنية في السودان بأسرع ما يمكن"، وشددت على ضرورة "إعمال مبدأ المحاسبة على الأرواح التي فقدت أمس في الخرطوم".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده "ستيفان دوغريك" بالمقر الدائم للأمم المتحدة بنيويورك. وقال المتحدث الرسمي: "نحن على دراية بالتقارير التي تحدثت عن فقدان أرواح لضحايا أمس في الخرطوم ومن المهم للغاية إعمال مبدأ المحاسبة على فقدان هذه الأرواح". وأردف: "نواصل الدعوة إلى ضرورة تشكيل حكومة بقيادة مدنية في أسرع وقت ممكن".

وفي وقت سابق اليوم أعلنت لجنة طبية تابعة للمعارضة السودانية، العثور على 3 جثامين لمحتجين بمدينة أم درمان غرب العاصمة الخرطوم، عقب احتجاجات حاشدة شهدتها المدينة أمس الأحد. ليرتفع عدد قتلى احتجاجات الأحد في السودان إلى 10 استنادا إلى وزارة الصحة التي أعلنت في وقت سابق سقوط 7 قتلى.

تحريض المتظاهرين!

وحمَّل المجلس العسكري الانتقالي، "قوى إعلان الحرية والتغيير" مسؤولية سقوط ضحايا في تظاهرات الأحد. وقال المجلس في بيان صادر عن إعلام المجلس العسكري: "لقد أخلّت قوى إعلان الحرية والتغيير بما التزمت به وقامت بتحريض المتظاهرين بالتوجه للقصر الرئاسي والقيادة العامة الأمر الذي دعا قوات الشرطة وجهاز الأمن والمخابرات لاستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين".

وشهدت الخرطوم و16 مدينة أخرى احتجاجات حاشدة، أمس الأحد، تحت عنوان "مواكب القصاص للشهداء وتسليم السلطة للمدنيين"، تلبية لدعوة من "قوى إعلان الحرية والتغيير"، قائدة الاحتجاجات الشعبية.