الجمعة 2020/06/12

الأمم المتحدة: فجوات التمويل تهدد المساعدات باليمن مع تفشي كورونا

عبرت وكالات إغاثة تابعة للأمم المتحدة اليوم الجمعة عن قلقها من تدهور الوضع الإنساني في اليمن مع انتشار مرض كوفيد-19 ونقص التمويل الذي يهدد برامج إغاثة ضرورية.

وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم مكتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة في إفادة صحفية في جنيف ”أكثر من 30 برنامجا من بين 41 برنامجا تدعمها الأمم المتحدة باليمن ستتوقف في الأسابيع القادمة ما لم يتم تأمين تمويل إضافي“.

وذكرت ينس لاركيه المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أنه لم يُسدد سوى 47 بالمئة فقط من أصل 1.35 مليار دولار تم التعهد بتقديمها من أجل اليمن في أوائل حزيران، وهو ما يقل مليار دولار عن المبلغ المستهدف.

والأربعاء الفائت قالت الحكومة اليمنية، إن حوالي 30 مليون يمني يواجهون خطر الإصابة بفيروس كورونا، وأوبئة الملاريا، وحمى الضنك، والشيكونجوليا، والكوليرا، والتيفوئيد".

وبداية حزيران الجاري قالت الأمم المتحدة قبل مؤتمر مانحين لليمن إن 30 برنامجا من بين 41 برنامج مساعدة رئيسيا في البلد الذي مزقته الحرب ستتوقف في الأسابيع القليلة المقبلة إذا لم يتوفر تمويل.

وكان "مؤتمر للمانحين" الذي استضافته السعودية نجح بجمع حوالي 1.35 مليار دولار من المساعدات الإنسانية لليمن.

وشارك في المؤتمر الذي عقد برعاية الأمم المتحدة أكثر من 130 دولة ومؤسسة دولية مانحة.

واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أن وكالات الإغاثة الدولية قدرت التمويل المطلوب لتغطية المساعدات الإنسانية لليمن من يونيو وحتى ديسمبر بحوالي 2.4 مليار دولار.