الأربعاء 2020/06/24

الأمم المتحدة تدعو “لوقف فوري” لإطلاق النار في اليمن

دعا الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيرس" إلى مزيد من الضغط على الأطراف المتحاربة في اليمن، للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في الحرب التي أودت بحياة أكثر من عشرة آلاف يمني وتشريد مليوني شخص.

وقال غوتيريس في مقابلة مع وكالة "أسوشييتد برس" أن الشعب اليمني "يعاني معاناة بالغة" وأن "كوفيد-19" يزيد من سوء هذه المعاناة.

وتأتي تصريحات غوتيريس قبيل إحاطة المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، في الجلسة المغلقة لمجلس الأمن بعد ظهر اليوم الأربعاء.

وصرح غوتيريس أن الأمم المتحدة تعمل على التقريب بين الأطراف، وتعزيز "تدابير بناء الثقة، خاصة فيما يتعلق باستخدام المطار والموانئ ودفع الرواتب وبدء عملية سياسية في نفس الوقت."

وأضاف الأمين العام: "ما زلت واثقاً من إمكانية تحقيق ذلك. نحن بحاجة إلى الضغط على كل أطراف الصراع وجميع الجهات الفاعلة ذات الصلة من أجل التأكد من أن تؤدي المناقشات المكثفة التي أجريناها في هذا الصدد إلى نتيجة إيجابية."

وأعلن غريفيث الشهر الماضي حدوث "تقدم كبير" في المفاوضات الرامية إلى وقف إطلاق النار، لكنه حذر من تحديات واسعة نتيجة لتفشي فيروس كورونا بمعدلات غير واضحة عبر أفقر دول العالم العربي، وحث كلاً من الحوثيين والتحالف بقيادة السعودية، على سرعة حل الخلافات بشأن الإجراءات الإنسانية والاقتصادية اللازمة لدفع جهود السلام ومساعدة البلاد على مواجهة الفيروس.