الأثنين 2019/06/17

اعتراف دولي.. ميناء حمد أحد أكبر الموانئ الخضراء في العالم

قالت موانئ قطر، إن ميناء حمد حصل على الاعتراف الدولي كأحد أكبر الموانئ الخضراء في العالم.

وذكرت موانئ قطر  أن الحفاظ على البيئة كان هدفاً جوهرياً في جميع مراحل بناء ميناء حمد، مبينة في تغريدة نشرتها بصفحتها بـ"تويتر" يوم الاحد، "أن حصوله على الاعتراف الدولي كأحد أكبر الموانئ الخضراء في العالم يترجم تحقيقه هذا الهدف".

وأضافت: "كما يؤكد التزامه بالمعايير البيئية المحلية والعالمية، وتبنيه أحدث الممارسات المبتكرة القائمة على الاستدامة البيئية والطاقة النظيفة".

ويعد ميناء حمد أكبر مشروع صديق للبيئة في المنطقة، وكان حصوله على اللقب لعوامل أبرزها "نجاحه في نقل وإعادة توطين أكثر من 12.5 ألف قطعة من المرجان، و14.3 ألف متر مربع من الأعشاب البحرية، ونحو 31.7 ألفاً من أشجار القرم والشتلات لتوفير الغذاء والبيئة الملائمة لتكاثر الأحياء البحرية"، وفق ما نقلته صحيفة "الشرق القطرية".

كما يعد ميناء حمد البوابة الرئيسية لقطر للتجارة مع العالم، ويعد أحد أهم الموانئ التي تديرها شركة موانئ قطر، والتي تضم أيضاً ميناء الدوحة وميناء الرويس.

وتدير موانئ قطر المرافئ والأرصفة والموانئ الجافة ومحطات الحاويات والمحطات الأخرى، بما في ذلك محطات السفن السياحية، وتقوم بأعمال الإرشاد البحري وإرساء السفن وإدارة المساعدات الملاحية، بالإضافة إلى عمليات الشحن، وتفريغ ومناولة وتخزين البضائع على أنواعها والحاويات.