الأربعاء 2019/07/24

اشتباكات بين القوات اليمنية والحوثيين في الحديدة الساحلية

اندلعت اشتباكات متفرقة بين القوات اليمنية التابعة لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، ومليشيات الحوثي، في مدينة الحديدة الساحلية غرب اليمن.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر محلية في المدينة للأناضول، أن دوي إطلاق رشاشات بعدد من أحياء المدينة الجنوبية القريبة من المطار ما زال مستمرا منذ مساء الثلاثاء.

فيما قال مصدر عسكري في القوات الحكومية، إن "جماعة الحوثي دفعت خلال الساعات الماضية بعشرات من عناصرها في محاولة تسلل انتحارية صوب الأحياء السكنية المحررة في شارع صنعاء، لكن دون جدوى".

وذكر المركز الإعلامي لـ"ألوية العمالقة" التابعة للجيش اليمني، نقلاً عن المصدر نفسه، أن "محاولة التسلل التي انطلقت من داخل الأحياء السكنية شمال شرقي المطار بغطاء ناري مكثف واستمرت زهاء ساعة، انكسرت".

هذا واتهم الحوثيون عبر قناة "المسيرة" التابعة لهم، القوات الحكومية والتحالف بقصف منازل المواطنين في مديرية التُحيتا بالمدفعية والرشاشات، ما أدى إلى إصابة امرأة بجروح بليغة.

والأسبوع الماضي، قالت اللجنة الأممية لتنسيق إعادة الانتشار في الحديدة، إن طرفي الصراع اتفقا على تفعيل آلية وتدابير جديدة لتعزيز وقف إطلاق النار والتهدئة في أقرب وقت ممكن.

وحسب اتفاق ستوكهولم فإنه كان يُفترض تنفيذ إعادة الانتشار في الموانئ والمدينة خلال 21 يوما من تاريخ دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، لكن ذلك لم ينفذ رغم مرور سبعة أشهر على الاتفاق.

وأمس الثلاثاء قال المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث" إن الحرب هناك يمكن وقفها لأن الطرفين المتحاربين والتوافق السياسي الدولي يدعمون اتفاق استوكهولم للسلام، وأضاف غريفيث في تصريحات نقلتها وكالة رويترز من جنيف: "أعتقد أن هذه الحرب في اليمن قابلة للحل على نحو وشيك".

وأردف: "الطرفان كلاهما يصر على رغبته في حل سياسي والحل العسكري غير وارد، ما زالا على التزامهما باتفاق استوكهولم بجوانبه المختلفة كافة".