الجمعة 2016/04/08

استنكار خليجي أمريكي لأعمال إيران التي تزعزع الاستقرار في المنطقة

عبر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ونظيره الأميركي جون كيري عن استنكارهم "الاستفزازات الإيرانية" بالمنطقة، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد بعد اجتماع كيري مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي بالمنامة في البحرين.

وقال عادل  الجبير في مؤتمر صحفي في العاصمة البحرينية إن الاجتماع استنكر محاولات إيران تهريب أسلحة للحوثيين في اليمن وغيرهم، في الوقت الذي تحاول فيه دول المنطقة تحقيق تقدم في العملية السياسية باليمن.

وتابع أن الاجتماع استنكر كذلك التدخل الإيراني في شؤون المنطقة، وذلك لمحاولات طهران تهريب متفجرات وأسلحة ودعم مجموعات في دول المنطقة بما فيها دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال وزير الخارجية السعودي إنه إذا أرادت إيران أن تكون لها علاقات طبيعية مع دول المنطقة فعليها أن تغير سياساتها ونهجها، وأن تلتزم بمبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون دول المنطقة، مؤكدا على أنه "إذا استمرت طهران في سياساتها العدوانية فإن ذلك سيجعل من الصعب التعامل معها.

من جهته  قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال المؤتمر الصحفي إن المجتمع الدولي ينتظر من إيران أن توضح مدى استعدادها لوقف "أنشطتها وأعمالها التي تثير الشك في المنطقة".

وأضاف "لدينا قلق مشترك أميركيا وخليجيا نتيجة أعمال إيران الاستفزازية التي تزعزع الاستقرار في المنطقة، وقلق بسبب أنشطة طهران الصاروخية", مشيرا إلى أن الأسطول الأميركي الخامس أوقف شحنة أسلحة إيرانية كانت متوجهة إلى اليمن.