الجمعة 2020/07/03

استئناف مفاوضات سد النهضة بوساطة جنوب أفريقيا

استؤنفت بعد ظهر الجمعة وبتقنية الفيديو المفاوضات الخاصة بسد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان تحت إشراف الوساطة الأفريقية برئاسة جنوب أفريقيا التي تتولي رئاسة الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي.

وأمام الاتحاد أسبوعان للمساعدة في التوصل لاتفاق لإنهاء خلاف مستمر منذ عشر سنوات بشأن موارد المياه.

وأوضح بيان صحفي صادر عن وزارة الري في السودان أن عبد الله حمدوك رئيس مجلس الوزراء تلقى رسالة من رئيس جنوب أفريقيا يثني فيها على الدور الإيجابي والبناء الذي قام به حمدوك في الاجتماع الأخير لرؤساء دول وحكومات مجلس الإتحاد الأفريقي والسودان وإثيوبيا ومصر حول سد النهضة الإثيوبي.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية أنه جاء في الرسالة أن الاجتماع الاستثنائي لمجلس الاتحاد الأفريقي قد التزم بالتوصل لحل متوافق عليه في الإطار الأفريقي واستنادا على إعلان المبادئ الذي تم التوقيع عليه بين السودان ومصر واثيوبيا.

وأعرب رامافوزا عن أمله في أن تتوصل المفاوضات التي يتوسط فيها الإتحاد الأفريقي لحل مقبول يحفظ مصالح الأطراف الثلاثة .

وسد النهضة، الذي بدأت أديس أبابا ببنائه في 2011، سيصبح عند إنجازه أكبر سد كهرمائي في أفريقيا، مع قدرة إنتاج بقوة ستة آلاف ميغاواط.

لكن هذا المشروع الحيوي لإثيوبيا والذي أقيم بارتفاع 145 مترا، يثير توترات حادة بينها وبين كل من السودان ومصر اللتين تتقاسمان معها مياه النيل وتخشيان أن يحد السد من كمية المياه التي تصل إليهما.