الأحد 2021/11/28

ائتلاف عراقي يطالب القضاء بتحقيق عاجل في نتائج طعون الانتخابات

طالب ائتلاف عراقي، الأحد، القضاء بفتح "تحقيق عاجل" لإعادة النظر بآلية الفرز اليدوي لنتائج الاقتراع المطعون فيها، التي أجرتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

وقال ائتلاف "الوطنية" بزعامة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي في بيان اطلعت عليه الأناضول، إنه "من خلال متابعتنا الدقيقة لعمليات العد والفرز اليدوي التي أجرتها المفوضية العليا للانتخابات (رسمية) على ضوء الطعون المقدمة من المعترضين وملحقاتها فإن تلك الإجراءات افتقرت للشفافية في التعامل".

وأشار إلى أن المفوضية "لم تأخذ الطعون على محمل الجد ولم يتم تدقيق المحطات والمراكز المطعون بها بشكل دقيق".

وأضاف البيان أن "تلك الاجراءات أغفلت بشكل واضح موضوع تقاطع البصمات مع الاستمارات وكانت مجرد إحصاء لعدد استمارات الاقتراع داخل الصناديق".

وتابع:" كما أن المراقبين الدوليين المفترضين كانوا بعيدين جدا عن تلك الإجراءات فكان من الطبيعي أن نصل إلى النسبة التي أعلنتها المفوضية" في إشارة لإعلانها، الإثنين الماضي، مطابقة نتائج العد اليدوي مع النتائج الإلكترونية بنسبة 100 بالمائة.

وأوضح البيان أننا "في ضوء ما تقدم، نطالب الهيئة القضائية بالتدخل العاجل لإعادة النظر بهذا الأمر وإجراء التحقيق المناسب لإحقاق العدل في نتائج الانتخابات، ومحاسبة المفوضية عن عمليات التقصير التي رافقت الانتخابات منذ لحظة إجرائها وحتى ساعة إعلان النتائج".

ولم يصدر على الفور تعليق رسمي من السلطات العراقية بشأن بيان الائتلاف.

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت المفوضية العليا للانتخابات، إرسال نتائج الطعون بـ870 محطة اقتراع إلى الهيئة القضائية للمصادقة عليها، وذلك عقب أيام من إعلانها انتهاء الفرز اليدوي لأصوات الناخبين في لجان الاقتراع، التي قدم مرشحون وقوى سياسية طعونا بشأن صحتها.

وحصل تحالف "الوطنية" على مقعد واحد وفق النتائج الأولية للانتخابات، فيما كان قد حصل على 19 مقعداً في الانتخابات البرلمانية السابقة التي أجريت عام 2018.

ومنذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يعيش العراق توترات سياسية، على وقع رفض فصائل شيعية مسلحة لنتائج الانتخابات، حيث يقولون إنها "مفبركة" ويطالبون بإعادة فرز الأصوات يدويا، وهو ما تم.