الخميس 2020/08/20

إيران تعلن احتجاز سفينة إماراتية وطاقمها

قالت وزارة الخارجية الإيرانية إنها استدعت القائم بالأعمال الإماراتي في طهران، للاحتجاج على مقتل صيادين إيرانيين يوم الإثنين الماضي في مياه الخليج.

وأطلقت قوات خفر السواحل الإماراتي النار على قوارب إيرانية في الخليج ما أسفر بحسب طهران عن مقتل صيادين اثنين.

وأكدت الخارجية الإيرانية، اليوم الخميس، أن الإمارات اعتذرت عن مقتل الصيادين، وأعربت أيضاً عن استعدادها للتعويض عن الضرر.

وأوضحت الخارجية الإيرانية، في بيان لها، لأنها "أبلغت القائم بالأعمال الإماراتي أن مقتل الصيادين هو إجراء غير قانوني تتحمل أبوظبي تداعياته"، مشددة على ضرورة تسليم جثماني الصيادين الاثنين والتعويض عن الخسائر الناجمة، واتخاذ إجراءات تجنب تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل".

وفي سياق ذي صلة، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان آخر، أن "خفر السواحل الإيراني احتجز الإثنين الماضي كذلك سفينة إماراتية دخلت بشكل غير قانوني المياه الإيرانية، واعتقل كافة أفراد طاقمها، "وهي الآن في طور إتمام المراحل القانونية".

ووجهت الخارجية الإيرانية رسالة تؤكد فيها أن "إيران لن تتساهل إزاء أي تعرض لمواطنيها ومصالحها في مياه الخليج، وستتخذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لدعم قواربها وسفنها ومواطنيها هناك".

وفي شهر تموز يوليو 2019 أصدرت إيران والإمارات بياناً مشتركاً اتفقتا فيه على ضرورة تعزيز العلاقات الدبلوماسية وضمان أمن مياه الخليج، وتضمن البيان اتفاق الجانبين كذلك على التنسيق في الحدود البحرية ومياه الصيد بين الجانبين.