الأثنين 2019/12/30

إيران تعتبر القصف الأمريكي على العراق “عدوانا إرهابيا”

أدانت إيران، اليوم الإثنين، القصف الأمريكي الذي استهدف مليشيا "حزب الله" العراقي، أحد فصائل "الحشد الشعبي"، واعتبرته "إرهابيا".

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) عن المتحدث باسم وزارة الخارجية عباس موسوي إن "العدوان الأمريكي على الأراضي العراقية ومهاجمة مواقع الحشد الشعبي، مثال واضح على الإرهاب، وندينه بشدة".

وقال موسوي إن "على الولايات المتحدة أن تحترم استقلال العراق وسيادته وسلامة أراضيه وأن تتوقف عن التدخل في شؤونه الداخلية".

وكان مسؤول في "الحشد الشعبي" قال في وقت سابق اليوم إن عدد قتلى القصف الأمريكي ارتفع إلى 25 عنصرا من مليشيا "حزب الله".

وأضاف مدير مديرية الحركات في هيئة "الحشد الشعبي" جواد كاظم الربيعاوي، في بيان، أن 51 آخرين من مقاتلي المليشيا أُصيبوا بجروح جراء القصف الأمريكي.

وأشار الربيعاوي إلى أن عدد القتلى قابل للزيادة نتيجة وجود إصابات بليغة وجرحى في حالة حرجة.

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت وزارة الدفاع العراقية، في بيان، إن موقعين للمليشيات في منطقتي "غابة سلوم" و"الحرش" غربي الأنبار تعرضت لثلاث ضربات جوية أمريكية.

لكن وزارة الدفاع الأمريكية قالت، في بيان، إنها استهدفت بضربات جوية 5 مواقع لمليشيا "حزب الله"، بينها 3 في العراق و2 في سوريا.

وأضافت أن هذه الضربات تأتي ردا على هجمات صاروخية شنتها الكتائب على قواعد عسكرية عراقية تستضيف جنودا ودبلوماسيين أمريكيين، أحدثها هجوم استهدف قبل يومين قاعدة "كي وان" في كركوك (شمال)؛ ما أدى إلى مقتل متعاقد مدني أمريكي وإصابة 4 من أفراد الخدمة الأمريكية واثنين من قوات الأمن العراقية.

ويتهم مسؤولون أمريكيون إيران، عبر وكلائها من الفصائل الشيعية العراقية، بشن هجمات صاروخية ضد قواعد عسكرية تستضيف جنودا ودبلوماسيين أمريكيين في العراق.

وينتشر نحو خمسة آلاف جندي أمريكي في قواعد عسكرية بأرجاء العراق، ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة.