السبت 2019/08/03

إيران: السعودية “تتقاعس” في دفع تعويضات قتلى 2015

طالبت إيران، السعودية "بإجراءات فعالة" لدفع تعويضات لضحايا إيرانيين تضرروا في حادثتي المسجد الحرام و"منى" قبل أربعة أعوام، مشيرة إلى "تحولات إيجابية" تجاه حجاجها.

ونقلت وكالات أنباء إيرانية أن رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية "علي رضا رشيديان"، التقى وزير الحج والعمرة السعودي محمد صالح بن طاهر بنتن، في مكة المكرمة، حيث دعا "رشيديان" الرياض خلال هذا اللقاء إلى القيام بـ"إجراءات فعالة"، بشأن المتابعة القانونية لدفع تعويضات القتلى الإيرانيين في حادثتي المسجد الحرام ومنى.

ونوّه "رشيديان" في اللقاء إلى "تقاعس ممثلي السعودية في الأمم المتحدة بالرغم من الوعود التي قطعت في هذا الشأن". وطالب المسؤول الإيراني بافتتاح قنصلية أو مكتب رعاية مصالح الإيرانيين في السعودية.

كما نقلت الوكالات الإيرانية عن وزير الحج السعوديـ أنه "أعرب سعادته لهذا اللقاء" ، مشيرا إلى مراقبة وزارة الحج لمنافذ الدخول إلى جدة والمدينة المنورة، للاطمئنان الى التعامل اللائق والمناسب مع الحجاج ولا سيما الإيرانيين.

وشهد موسم الحج 2015، حادثتين إحداهما سقوط رافعة كبيرة داخل الحرم المكي في 11 سبتمبر/أيلول، الأمر الذي أدى إلى مصرع 107 أشخاص وإصابة 238 آخرين، وفي 24 من الشهر نفسه سقط مئات القتلى والجرحى معظمهم من الحجاج الإيرانيين في حادثة تدافع بمشعر "منى".