الأربعاء 2019/09/18

إنهاء أطول اعتصام دام 8 أعوام في المغرب

أنهى منظمو أطول اعتصام في المغرب، احتجاجهم الذي دخل عامه الثامن، قرب أكبر منجم للفضة بالقارة الإفريقية، الذي يعتصم فيه أهالي بلدة اميضر القريبة من مدينة تنغير وسط البلاد منذ 2011، للمطالبة بتنمية المنطقة وتوفير البنى التحتية، خصوصا أن البلدة تضم أكبر معمل للفضة في إفريقيا

وقالت حركة "إميضر" قائدة الاحتجاج في بيان اليوم الأربعاء "رفعنا أطول اعتصام في تاريخ المغـرب الحديث"، مطالبين بإطلاق سراح المعتقلين على خلفية الاعتصام.

وأضاف البيان إن "مواصلة الدّفاع عن قضية إميضر عبر كلّ الوسائل المتاحة ضروية"، كما ندد البيان بما أسماه "سياسة الصمت والتجاهل والتعنت تجاه المطالب والاحتجاجات".

وعدّد البيان ضمن أسباب إنهاء الاعتصام، تعرض أكثر من 30 من أعضاء الحركة للاعتقال، والمماطلة في تسوية الملفّ خلال عهد 3 حكومات، والحصار الأمني والإعلامي للحركة ولاعتصامها.

وكانت الحركة نشرت الحركة على صفحتها بـ”فيسبوك” مطالبها ذات الأولوية، و”الموجهة لإدارة مناجم والمصالح الحكومية والمجالس المنتخبة التي نأمل أن تعتمد كالتزامات فعلية لهذه الأطراف، وتوضّح أيضا ما يقابلها من المشاكل المطروحة التي على أساسها تم تسطير هذه المطالب كمقترحات حلول لها، حتى ندحض بشكل قاطع اتهامات الخصوم التي تصف مطالبنا بالتعجيزية”.

ويطالب السكان بتوفير بنية تحتية بالمنطقة، مثل المستشفى والمدرسة والطرقات، بالإضافة إلى وقف ما يعتبرونه "استنزافا" للماء ما تسبب في جفاف المنطقة.