الأحد 2019/12/29

“إنفلونزا الخنازير” تفتك بـ11 مستوطناً إسرائيلياً

أفضت موجة غير مسبوقة من "إنفلونزا الخنازير"، إلى وفاة 11 مستوطناً إسرائيلياً إضافة إلى 100 مصاب في حالات حرجة، وسط تحذيرات من قرب نفاد اللقاحات، وفق إعلام عبري.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن معظم حالات الإصابة حتى الآن تنتمي إلى سلالة من نوع "A" المسماة بإنفلونزا الخنازير (H1N1)، وهي السلالة العنيفة القادرة على إصابة الأطفال والأصحاء.

وتلقّى ما يزيد عن مليون و700 ألف مستوطن إسرائيلي حتى الآن اللقاp المضاد للإنفلونزا، غير أن اللقاحات التي بحوزة "صندوق المرضى في إسرائيل" (تأمين صحي حكومي) على وشك النفاد، وفق المصدر نفسه.

وأوضحت الصحيفة، أنه لم يتبقّ سوى عشرات الآلاف فقط من اللقاحات يتوقع نفادها خلال أيام معدودة.

وقالت "يديعوت أحرنوت" إن أطباء الصحة العامة أبدوا احتجاجهم على هذا الوضع، وطالبوا "وزارة الصحة" بإطلاق خطة لزيادة كمية اللقاحات.

ونقلت عن "نداف ديفيدفيتش"، رئيس كلية الصحة العامة بجامعة بن غوريون في النقب قوله "حتى إذا ما أردنا تطعيم جميع السكان فلن نتمكن من ذلك، فهناك سياسة في صندوق المرضى تقضي بأن يتم كل عام شراء اللقاحات وفقا لمعطيات التطعيم للعام السابق، وهنا لا نعرف كيف ينتهي بنا ذلك".

بدوره، قالت "ميخال شتاين"، مديرة قسم الأمراض المعدية بمستشفى "هيليل يافي" في الخضيرة (شمال): "الوضع بالنسبة لنا وبقية المستشفيات في إسرائيل هو أننا نرى زيادة في أمراض الجهاز التنفسي وجميع الأمراض المرتبطة بالإنفلونزا".

وتابعت "الأقسام الداخلية ممتلئة وجناح الأطفال في ذروة الإشغال (..) أرى أقسام ممتلئة، ومرضى يرقدون في الممرات، وهي صورة تتكرر كل شتاء وهذا العام بشكل خاص".